الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

 |  الرئيسة سياسة |  روابط | نشيد قومي | أرشيف | إتصل بنا |  

اللغة الآرامية 

الهوية الارامية

علم الآثار

  تاريخ الشرق

تاريخ الكنيسة السريانية   

     متفرقات 

ردود و تعليقات  

   الفكر الاشوري المزيف

     فيس بوك

هنري بدروس كيفا

 تاريخ المشرق

اقرأ المزيد...

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!


 

هل السريان هم ورثة حمورابي؟


حمورابي كان عموريا و إن كان الشعب العموري شرقيا مثل أجدادنا الآراميين فنحن السريان نتحدر من الشعب الآرامي و ليس من كل الشعوب القديمة التي لعبت دورا في تاريخ الشرق !


لا يحق لنا سرقة منجزات الشعوب الأخرى حتى لا يسرق الآخرون منجزات أجدادنا الآراميين !


نحن لهذا السبب لو ردد كل الناس أن حمورابي هو سريانيا أو أن السريان هم ورثة حمورابي فنحن من الباب العلمي سنرفض و حتى من الباب القومي سنرفض أيضا لأننا - طالما العلماء يؤكدون أن العموريين و الآراميين هما شعبان - فنحن لن نسرق حضارة الشعوب المنقرضة !


لقد إشتهر في بيروت فوج كشاف سرياني تحت إسم " فوج حمورابي" و طبعا لأن السريان الغيورين كانوا يعتقدون أن حمورابي يدل على هويتنا و تراثنا و طبعا هذا غير صحيح تاريخيا !


لو كان إسم الفوج " نبوخدنصر " فإن هذا الملك الكلداني المشهور له علاقة مباشرة مع الآراميين لأن أغلب مؤرخي الشرق القديم يعتبرون قدامى الكلدان من الآراميين .

 

 و طبعا لو كان إسم الفوج " أحيقار " فهذا له علاقة مباشرة بتاريخنا و أجدادنا لأن أحيقار كان آراميا و ليس أشوريا و حتى إسمه هو باللغة الآرامية بعكس اسم نبوخدنصر فهو باللغة الأكادية

 
أ - هنالك عدد كبير من العلماء الذين بحثوا في تاريخنا الآرامي قد إعتبروا القبائل السوتية و الأخلامو من الآراميين لأنهم وجددوا عدة كتابات أكادية تركها الأشوريون تتحدث عن " سوتيين أخلامو" و " أخلامو آراميين " !

 

و قد إطلعت على نص أكادي يذكر السوتيين و الأخلامو و الآراميين كشعب واحد !


ب - أن علماء اللغة الآرامية القديمة قد وجدوا تقارب لغوي كبير بين اللغتين العمورية و الآرامية !

 

و لكنني شخصيا لم أجد أي عالم متخصص في تاريخ الشرق القديم قد ذكر أن العموريين و الآرميين يشكلون شعبا واحدا !


ج - لقد حاول بعض السياسيين أن يفسروا التاريخ بما يتلائم مع طروحاتهم الوطنية و السياسية كترديد " سوريا الكبرى" و " سوريا الطبيعية" و صار الناس يظنون أن تعبير " سوريا الكبرى " هو تاريخي و " سوريا الطبيعية " هو جغرافي تاريخي !


د - نحن من خلال رابطة الأكادميين الآراميين قد جاهدنا لنشر أبحاث تاريخية علمية من أجل عودة السريان الى جذورهم التاريخية الحقيقية و ليس من أجل إيديولوجية آرامية مفبركة تعمل من أجل تفسير التاريخ بما يتلائم مع إيديولوجيتنا !

 


ه - الفكر الآرامي الذي بدأ في الإنتشار بين نخبة من المثقفين السريان من كل الطوائف هو ردة فعل ضد الإيديولوجيات المزيفة و هو رغبة صادقة من أجل عودتنا الى جذور حقيقية علمية!


و - لسنا بحاجة الى تفسيرات أو تأويلات قد ترى أن العموريين و الآراميين هم شعب واحد . لأن الفكر الآرامي مبني على براهين علمية قوية ستكون العامل الأول لإقناع إخوتنا الذين إبتعدوا عن جذورهم التاريخية !


ز - أخيرا نحن نعتقد أن الإدعاء بأن العموريين و الآراميين يشكلون شعبا واحدا و حضارة واحدة إستنادا إلى " تفسيرات" بدون براهين سيلقي الشك في بقية الطروحات الآرامية المبنية على براهين علمية ثابتة !
محبتي لكل غيور يفتخر بمنجزات أجداده الحقيقية !

 

هنري بدروس كيفا

 

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=664517280240641&set=a.664516863574016.1073741832.100000471257686&type=1&theater

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها