الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

 |  الرئيسة سياسة |  روابط | نشيد قومي | أرشيف | إتصل بنا |  

الهوية الارامية

اللغة الآرامية 

تاريخ الكنيسة السريانية

  تاريخ الشرق

علم الآثار   

      الفكر الاشوري المزيف

ردود و تعليقات  

  متفرقات 

     فيس بوك

هنري بدروس كيفا

 تاريخ المشرق

اقرأ المزيد...

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

 الاختصاصي في تاريخ الآراميين

الألف و التاء : منذ البداية ولدنا آراميين و سنبقى آراميين حتى النهاية.
نعيش معا و نموت معا و من الأفضل ألا نبقى مجرد متفرجين: دافعوا
معا عن هويتكم و تراثكم من أجل الحفاظ على وجودكم!


شاب سرياني يبحث عن جذوره ألحقيقية

060826

الى الاستاذ القدير هنري بدروس كيفا انا في السادسة عشر من عمري من سورية من مدينة القامشلي ارض السريان وارض الاباء و الاجداد و انا اقول لك بتلهف و تشوق عن الحديث عن شعبنا السرياني الارامي و باختصار اقول ايها الاستاذ القدير ان تشرح لي ولبعض ملاحظاتي بجمل دقيقة و مفصلة عن جميع الحضارات و الشعوب واللغات القديمة لانني اعيش في مدينة فيها اشوريين وكلدان و سريان واحزاب كالحزب الاثوري الديمقراطي و حزب اتحاد حرية بيث نهرين الديمقراطية / الدورونوية / هذا هو اسم شباب او عناصر ذلك الحزب و طبعا انا اتردد الى هذا الحزب و الشيء الذي اريد ان اقوله لك انني استمع الى شباب من تلك الشعوب او الاحزاب فكل واحد يبدي رايه حسب عقله و تفكيره فتتخربط و تتشوش افكاري فاقول لك ايها الاستاذ القدير

-1- ما هي اقدم الحضارات في العالم وما هي اقدم شعوب العالم وما هي اقدم لغة في العالم و ما هي تطوراتها.

-2- نحن في نظر الحزب الاثوري الديقراطي لسنا اراميين اريد ان اقول لك هل نحن السريان اراميين ام لا.

-3- هل لنا صلة بالشعوب و الحضارات الاخرى مثل الكلدانيين و الاشوريين و البابليين و الاكاديين وغيرهم من الشعوب والحضارات.

-4- هل هناك فرق بين كلمة حضارات و شعوب.

-5- اريد ان اعرف حدود بلاد كل الحضارات التي سكنوها وهل هي عدة بلاد ام ارض واحدة.

-6- اريد ان اعرف كل شيء عن حضارتي السريان الارامية وعن حدود دولتهم و ثقافتهم و لغتهم و قوميتهم وما هي انقسامات لغتهم.

-7- يقول البعض انه يوجد لغة و ثقافة سريانية ولكنه لا يوجد قومية سريانية / ارامية / اريد ان تعلق على هذا الموضوع.

-8- اريد ان اعرف كل شيء عن جميع الحضارات و الشعوب و اللغات.

-9- هل كل شعب من الشعوب له حضارة خاصة له اقصد السريان و الاشوريين والكلدان وغيرهم ام نحن شعب واحد كما يقول البعض و لنفترض اننا شعب واحد لكن من هو الشعب الاساسي والاقدم والجذري التي خرجت منه هذه الحضارات و الشعوب **

بعض الملاحظات على المقالات التي قراتها على الانترنيت:

-1- كتب في مقالة للسيد المطران الدكتور لويس ساكو يحسب السريان انفسهم ورثة الاراميين مباشرة هل هذا صحيح ام لا .

-2- هل الاراميين الذين ظلوا مرتبطين بالوثنية لهم صلة بالاراميين اللذين اعتنقوا المسيحية والذي اطلق عليهم اسم السريان.

-3- متى اطلق على الاراميين اسم السريان.

-4- كتب في نفس المقالة اشور موطن الاراميين هل هذا صحيح ام لا.

-5- يقول المطران الدكتور لويس ساكو ان التسمية الحالية السريان قد تاتي من سوريا هل هذا هو الصحيح ام ان كلمة سوريا جاءت من السريان.

-6- كتب في احد مقالاتك و كان عنوانها هل التسمية السريانية مرادفة للمسيحية ام للارامية ولكن في المغزى لم افهم اهي مرادفة للمسيحية ام للارامية اريد جوابا على هذا.

-7- جاء في احد المقالات لم اعد اتذكرها ارام اخو اشور هل هذا صحيح هل هما اخوة.

-8- هناك كلمات مرت علي عدة مرات لكن لم افهمها ولم افهم من اين اتت لانه هناك عدة اراء عليها مثل كلمات اسوريا و اسيريا و سيريان و سورايا و غيرها من الكلمات التي تشبهها .

-9- هل نحن السريان الاراميين لنا رموز تاريخية مثل الاشوريين.

و اخيرا اريد ان اقول لك ان تجيبني على هذه الاسئلة كلها ولو ثقلت بها عليك لانني اريد اعرف كل شيء عن شعبي السرياني الارامي وعن ابائي واجدادي و الحضارات الاخرى.

اقول لك ان لا تنظر على اخطائي الكتابية لانني لم اتدرب على الكتابة ولانني اشتريت الكميبوتر بوقت متقدم ولكن شوقي وتلهفي على شعبي جعلني اكتب بصعوبة وبساعات طويلة. اريد ان اعرف كل هذه الحقائق لكي يكون رايي صارم و قوي بين اصدقائي واللذين اعاشرهم.

اريد منك ان تبعث لي صورتك من فضلك.

اريد ان اعرف في اي المواقع من الانترنيت تكتب.

شكرا.

==========================

سلام و محبة إلى إلاخوة ألسريان ألغيورين لقد وصلتني هذه ألرسالة ألبارحة، و هي إستغاثة شاب سرياني في مطلع عمره، سوف نرد على أسئلته و نعلق عليها كما طلب. أرجو ألمشاركة في ألنقاش، ربما نستطيع ان نربح بعض ألمعارك ألصغيرة، و نريح ألشباب من ألضياع و نخلق فيهم حب ألعمل من أجل أمتنا السريانية. مشاركتكم مستحبة.

هنري بدروس كيفا

============

لم استغرب من شاب سريان

By Hazal

لم استغرب من شاب سرياني يسأل عن جذوره السريانية الآرامية لأنه يروج من قبل احزاب شعبنا معلومات خاطئة عن تاريخنا وانتمائنا ويتنكرون لجذورهم السريانية الآرامية والذين يدعون بان جذورنا اشورية هم من المنتسبين الى هذه الأحزاب التي تؤمن بالفكر الأشوري وظل مقتصراً عليهم. واذا تمعنا باسماء الكنة للعائلات السريانية يتبين بانهم لا يحملون اسماء اشورية وبرأي هذا دليل بسيط بان اجدادنا لم يكون يدعون بانهم اشوريين. ولي سؤال هل يعود الفضل لرجال دين الكنيسة السريانية بالحفاظ على اللغة والثقافة والتسمية السريانية الى الآن .

وشكراً لك ملفونو هنري بدروس كيفا

=====================

شلومو و حوبو الى الشاب السرياني والى كل شاب سرياني يبحث عن تاريخنا الحقيقي.

لا احب ان اذكر اسمك لان رسالتك الصادقة هي صفعة قوية على وجوه هؤلاء العاملين في الحقل السياسي و يتوهمون انهم يمثلون الشعب السرياني و يبعدون السريان عن جذورهم الحقيقية . لقد وصلتني عدة رسائل و مكالمات هاتفية من شباب سريان سئموا من النقاشات حول تاريخنا و حول تسميتنا السريانية . لقد احببت ان ارد على هذه الرسالة لان صاحبها عمره 16 سنة و يهتم لوجودنا كشعب سرياني ارامي، فشكرا له على نشاطه و شكرا له على ثقته و اتمنى منه ان يتحقق بنفسه من المعلومات التي نذكرها . قبل ان اجيب على الاسئلة المطروحة، احب ان اذكر ان اجوبتنا ستكون مبنية على المصادر السريانية و المراجع العلمية. لقد الشاب السرياني في مقدمة الرسالة =لانني اعيش في مدينة فيها اشوريين و كلدان و سريان و ثم كتب ايضا =اريد ان اقوله لك انني استمع الى شباب من تلك الشعوب او الاحزاب فكل واحد يبدي رايه حسب عقله و تفكيره فتتخربط و تتشوش افكاري=

ايها الاخ السرياني الغيور

ـ هذه الاحزاب لاتمثل شعوبا.

ـ هذه الاحزاب بعيدة جدا عن تاريخنا العلمي.

ـ فكر هذه الاحزاب مبن على معلومات و نظريات تاريخية غير صحيحة.

ـ هذه الاحزاب ـ رغم التقدم العلمي ـ لا تزال تغامر و تقامر بهوية و تسمية و تاريخ شعبنا السرياني ـ الارامي.

ـ هذه الاحزاب تتوهم ان شبابنا السرياني يجهل تاريخنا، وانه باستطاعتها اقناعه باية تسمية سياسية.

ـ هذه الاحزاب تعتقد ان الشعوب التي تحيط بنا من العرب والاتراك و الاكراد تجهل تاريخ الشعب السرياني. نحن نؤمن ان علم التاريخ قد تطور عند تلك الشعوب و سوف يتطور اكثر في السنوات القادمة .

ـ محكمة التاريخ لن ترحم تلك الاحزاب التي تتلاعب بهوية و تاريخ شعبنا السرياني الارامي.

ملاحظة اخيرة على جملتك الاؤلى =لانني اعيش في مدينة فيها اشوريين و كلدان و سريان لا يزال اخوتنا السريان المشارقة اي ابناء الكنيسة الاشورية و الكنيسة الكلدانية اليوم، يطلقون على انفسهم و بلغة اجدادهم السريانية، لفظة سورايا اي السريان.

 وعبر تاريخهم الطويل كانوا يفتخرون بانتمائهم السرياني ـ الارامي. وجود احزاب سريانية تدعي الهوية الاشورية اليوم، لا تستطيع ان = تبدل او ان تزور = المصادر السريانية. فمن تصدق اقاويل بعض السياسين ام ما تركه لك اجدادك من كتب تاريخية عديدة، يفتخرون بجذورهم الارامية ؟ سوف ارد الان على قسم من اسئلتك =

-1- ما هي اقدم الحضارات في العالم وما هي اقدم شعوب العالم وما هي اقدم لغة في العالم و ما هي تطوراتها ربما بسبب طول حكم الفراعنة بعكس العراق القديم حيث اختلطت عدة شعوب من سومرية، اكادية، عمورية، حورية، ميتانية، كوشية، كلدانية ـ ارامية ، فارسية، عربية .... لقد تطورت الحضارة الاكادية و انتشرت اللغة الاكادية في كل الشرق القديم. اقدم لغة في العالم هي السومرية ولكنها زالت منذ حوالى3500 سنة.

تعتبر لغتنا السريانية ـ الارامية هي و اللغة السنسكريتية الهندية من اقدم اللغات التي لا تزال محكية حتي اليوم. اقدم نص ارامي يعود الى حوالى 1000 سنة ق. م. اي ان عمر لغتنا هو 3000 سنة، فمن الواجب علينا الحفاظ عليها و عدم تشويه اسمها و تاريخها . هنالك بحث كامل للدكتور حراق في موقع freesuryoyo ارجو ان تطلع عليه. =

-2- نحن في نظر الحزب الاثوري الديقراطي لسنا اراميين اريد ان اقول لك هل نحن السريان اراميين ام لا الفكر الاشوري الحديث يدعي ان كل المسيحيين في الشرق يتحدرون من الشعب الاشوري .طبعا هذه النظرية غير صحيحة .

كتب اجدادنا مليئة بالشواهد و البراهين الواضحة مثل عين الشمس التي تثبت ان السريان افتخروا بجذورهم الارامية.

لقد نشرت بعض النصوص في محاضرتي في بيروت حول هويتنا السريانية ـ الارامية .سوف انقلها لك كي تتمعن فيها هل حافظ اجدادنا على آراميتهم؟

بعد الاضطلاع على كتاباتهم نرى بانهم كانوا يعرفون جذورهم حق معرفة، كما انهم حافظوا على هويتهم الآرامية وتمسكوا فيها، وتاكيدًا لذلك نعطي بعض الامثلة:

* قال مار يعقوب السروجي عن مار افرام السرياني (توفي 521م) (1)

”هذا الذي صار اكليلاً للآراميين كلّهم - هذا الذي صار بليغًا كبيرًا عند السريان“

* ورد في احدى كتابات مار فيلوكسينوس المنبجي (توفي 523م) (2)

”ان تعبير، اختلاط، يوجد في معظم كتب ابائنا ان كان عند الأراميين او عند اليونان“

* يؤكد مار يعقوب الرهاوي في احد ميامره (القرن الثامن) (3)

”وهكذا عندنا نحن الأراميون اي السريان“

* وفي تاريخ مار ديونوسيوس التلمحري (القرن التاسع) (4)

”ومنذ ذلك الوقت، بدأ ابناء هاجر (العرب المسلمون) يستعبدون الأراميين استعبادًا مصريًا“

* في تاريخ ايليا مطران نصيبين السرياني الشرقي (القرن العاشر) (5)

”أمر الحجاج ألا يقوم بطريرك للمسيحيين. وبقيت الكنيسة الأرامية (او كنيسة بلادالأراميين) بدون بطريرك الى وفاة الحجاج“

* كتب البطريرك ميخائيل السرياني (6)

”بمساعدة من الله سوف نذكر أخبار الممالك التي اقيمت في القديم، بفضل امتنا الأرامية، اي ابناء آرام، الذين اطلقت عليهم تسمية سريان (سوريَيا)“

* كتب ابن العبري (القرن الثالث عشر) (7)

”لم يرغب الأراميون (اي السريان) ان يختلطوا مع الأراميين الوثنيين“

هذه النصوص وجدتها في كتب اجدادنا، فكما ترى التسمية السريانية هي مرادفة لتسمية الارامية. التاريخ العلمي مبرهن بنصوص واضحة و ليس على تفسيرات خاطئة لبعض الاحزاب التي تزور تاريخنا و تدعي انها تمثل السريان. اخي السرياني، لا يوجد اي شك بانتماء السريان الى الاراميين . لقد صهر الاراميون بقايا الشعوب القديمة التي
زالت عن مسرح التاريخ. =

-3- هل لنا صلة بالشعوب و الحضارات الاخرى مثل الكلدانيين و الاشوريين و البابليين و الاكاديين وغيرهم من الشعوب والحضارات .

طبعا هنالك علاقات عديدة ـ الاكاديون شعب شرقي مثل الارامين، يعتقد انهم هاجروا من الغرب اي من البادية السورية اليوم الى جنوب و وسط العراق. تاريخهم يعود الى حوالى القرن 23 ق.م. يعتقد المؤرخون ان تاريخ ظهور الاراميين يعود الى تلك الفترة. من المعلوم ان اللغة الاكادية هي قريبة من اللغة الارامية لانهما تعودان الى لغة ام اقدم . لقد استطاعت القبائل الكلدانية و الارامية الاستقلال في بلاد اكاد و صهر بقايا الشعوب القديمة و زالت التسمية الجغرافية بلاد اكاد، و اطلقت تسمية بيت اراماي على بلاد اكاد القديمة.

الاشوريون

لا شك ان الشعب الاشوري هو خليط من الشعب الاشوري القديم مع الشعب العموري و بقايا الشعب الحوري و الميتني الذين سيطروا عشرات السنين على بلاد اشور. هذا المزيج سوف يعطينا = الشعب الاشوري القديم = الذي حارب الممالك الارامية في بيت نهرين اي الجزيرة ثم في سوريا.

 لقد ثار اجدادنا ضد الاشوريين لسياستهم الظالمة الذين سبوا الاراميين الى بلاد اشور اي بين الفرات و نهري الزاب. فكثر عدد الارامين في بلاد اشور، و يؤكد بعض المؤرخين ان عدد الاراميين في بلاد اشور قد فاق الاشورين انفسهم. اما بيت نهرين التي يسميها التوراة ارام نهرين، فقد ظلت ارامية مثل بلاد سوريا اي بلاد = كل ارام = حسب نصوص سفيرة الارامية. نحن نتعجب من تلك الاحزاب التي تتجاهل التاريخ و تدعي باشورية سكان سوريا الاراميين؟

البابليون

لا يوجد شعب في التاريخ اسمه الشعب البابلي. بابل هي عاصمة الدولة الاكادية منذ 2000 سنة ق.م. و كانت البلاد تعرف ببلاد سومر و اكاد و ليس ببلاد بابل. و طبعا الشعب كان اكاديا و ليس بابليا على الاطلاق .بعد احتلال الفرس على شرقنا القديم و سقوط الدولة الكلدانية 539 ق.م. عمد الفرس الى اطلاق تسمية بلاد بابل
على وسط العراق، و قد اخذ قدامى المؤرخين اليونان هذه التسمية البابلية و عمموا استخدامها. للاسف لا يزال العلماء يستخدمون هذه التسمية البابلية بمعنى شعب بابلي.

الكلدان

اغلب المؤرخين يعتبرون القبائل الكلدانية من القبائل الارامية، في كتابه المهم جدا عن الارامين، يؤكد العالم ليبنسكي ان اسماء القبائل الكلدانية هي اسماء ارامية و لها معنى في لغتنا الارامية مثلا قبيلة بيت داكوري اي الذكر و كان احد ملوك حما الارامية اسمه ذكور .و قد قاومت القبائل الكلدانية
و الارامية ضد الاشوريين، الى ان استطاعوااسقاط الدولة الاشورية سنة 612 ق.م. سوف ارد و اعلق على بقية الاسئلة قريبا، متمنيا مشاركة القراء لاغناء النقاش.

هنري بدروس كيفا

=======

شلومو وحوبو!

شكراً كبيراً لك ملفونو هنري على هذا الرد القيم الذي تطرحه بشكل سهل وسلس الذي يعطي صورة عامة للمنطقة بتسلسل تاريخي مبسط قابل للإستعاب. ننتظر بشوق ردودك القادمة على اﻷسئلة الباقية.

أنا رأيي (رغم أنه غير علمي) هناك أسباب قوية ربما لا نعرف تفسيرها العلمي اليوم، لتواجد شعبنا السرياني بكل طوائفه الدينية في تجمعات معينة في سوريا (الجزيرة) في العراق (شمال العراق) في لبنان أيضا في مناطق معينة وفي جنوب شرق تركيا (الطور)، إن كان يدل على شيء فيدل على أن هذه الطوائف تشعر بالإنتماءالواحد والإطمئنان لبعضها وإلا لما كان هناك مايبرر أن تستمر في العيش حيث هي.

رعد ملكي

=======

شلومو و حوبو الى جميع الاخوة الذين شاركوا في الحوار .

لقد علق احد الاخوة ـ بدون ان يذكر اسمه - كاتبا هذه الجملة فقط =اننا شعب واحد رغم التسميات المتعددة = و هذا طبعا صحيح، لقد صهر الاراميون بقايا الشعوب القديمة و اصبحت التسمية السريانية مرافة للتسمية الارامية منذ القرن الثالث ق.م. من المؤسف ان بعض اخوتنا يؤمنون بالتسمية الاشورية الحديثة و يحاولون فرضها على السريان و على اللغة السريانية . على السريان ان يتمسكوا بتاريخهم الصحيح و الابتعاد عن التواريخ المزيفة .

اخ hzail شكرا لمشاركتك. بكل بساطة الشعب الاشوري لم يسكن او لم يستوطن لا في بلاد ارام اي سوريا و لا في بيت نهرين اي الجزيرة. فمن العار على ابناء هذه المناطق الارامية الادعاء بالقومية الاشورية.

هنالك معلق ثان لم يذكر اسمه، افكاره بحاجة الى توضيح فعندما كتب = اليست اللغة واحدة والتاريخ القريب ولبعيد واحد والمصير واحد = نعم لغتنا هي واحدة واسمها العلمي هو السريانية ـ الارامية ، تاريخ السريان المشارقة مختلف عن تاريخ السريان المغاربة و طبعا السريان المشارقة و المغاربة يشكلون شعبا سريانيا اراميا واحدا و مصيرهم ـ كما تفضلت ـ

هو واحد. ثم تكتب ايضا = وبدل ان تبحث عن شى يفرق ابحث عن شى يجمع = ترى هل تطلب منا ان نزور كتب اجدادنا و تراثنا السرياني الارامي كي يتوافق مع التسمية الاشورية الحديثة؟ بالمناسبة كان اجدادنا السريان المشارقة و المغاربة - يستخدمون التسمية الاشورية بمعنى غير مستحب. و صارت التسمية الاشورية تعني في لغتنا السريانية = الاعداء =. راجع قاموس حسن بن بهلول السرياني الشرقي من القرن العاشر الميلادي. نحن نريد لاولادنا و لشبابنا تاريخا اكاديميا موثوقا .

شكرا لك اخ رعد، بصراحة انه من الصعب على الاجابة على كل اسئلة الشاب السرياني، ولكن صراحته تعجبني و ارجو ان اجيبه على كل اسئلته. بالنسبة الى ما ذكرته عن تواجد السريان اليوم، عليك الا تنسى ان الشرق باكمله كان سريانيا اراميا.

بعد دخول العرب المسلمين، و فرض الجزية على المسيحيين و خاصة ضريبة = الخراج = و هي ضريبة ظالمة على المزارعين و الفلاحين و كان شعبنا باغلبيته الساحقة من الفلاحين في تلك الفترة فاضطر قسم كبير منهم الدخول في الاسلام للتخلص من الضرائب الظالمة. تذكر ما كتب التلمحري =”ومنذ ذلك الوقت، بدأ ابناء هاجر (العرب المسلمون) يستعبدون الأراميين استعبادًا مصريًا“ لا شك يوجد نسبة من سكان الشرق يعودون بجذورهم الى الاراميين مثلنا، لا يزال سكان بخعة و جبعدين قرب معلولا يتكلمون الارامية و يؤمنون بهويتهم العربية رغم جذورهم الارامية الواضحة.

شكرا الى الاخ اداي، بصراحة نحن لا نشعر باننا = عظيمين= و لكن = امينين = لتاريخنا الحقيقي. ان حبنا لامتنا السريانية ـ الارامية يدفعنا الى نشر تاريخنا العلمي و نقد التواريخ المزيفة .

حفظكم الله جميعا

هنري بدروس كيفا

======

شلومو و حوبو الى الشاب السرياني والى كل شاب سرياني يبحث عن تاريخنا الحقيقي ـ القسم الثاني ـ

4- هل هناك فرق بين كلمة حضارات و شعوب طبعا يوجد فرق كبير . في التاريخ القديم 3000 سنة ق.م.

كان كل شعب له حضارته الخاصة اي طريقة عيش مخالفة للشعوب الاخري. بعض الشعوب تقدمت و تطورت حضارتها وانتشرت بعض معالم حضارتها بين الشعوب الاخرى. مثلا الشعب الاكادي الذي اخذ الكتابة المسمارية من الشعب السومري و طور حضارته الخاصة الاكادية التي سرعان ما انتشرت في الشرق القديم. عندما دخل الشعب الكوشي الى بلاد اكاد حوالى 1600 ق.م.

وجد حضارة متطورة تشربها و طورها ولكنها ظلت اكادية. و هذا ما نلاحظه ايضا عند القبائل الكلدانية الارامية التي استخدمت اللغة الاكادية و العادات الاكادية و الاسماء الاكادية و ذلك في حوالى سنة 1000 ق.م.

و لكن سرعان ما تغلبت الحضارة و اللغة الارامية في بلاد اكاد التي صارت تسمى ببلاد الاراميين. نعم يوجد فرق بين شعب و حضارة. سوف اقدم لك برهانا من تاريخنا الحديث. لقد كانت اورهاي اي مدينة الرها عاصمة بيت نهرين الادارية و لكنها كانت عاصمة السريان اللغوية و الادبية و الفنية ايضا.

 و كانت مدرستها الشهيرة تملك مستوى جامعة في القرن الرابع و الخامس الميلادي بينما كان الجهل مسيطرا في اغلب بلاد اوروبا. و لكن الشعب السرياني الرهاوي خف عدده و كثر ابناء الشعب الارمني في مدينة اجدادنا و بعض مؤرخي الارمن ادعوا ان الملك ابجر كان ارمنيا و هو الذي راسل المسيح. هل تعلم ان السريان الرهاويين قد نسوا = دورهم القديم= و صاروا يتكلمون بلهجة ارمنية يطلق عليها = الاورفلية =، اي هم سريان ولكنهم يتكلمون لغة ارمنية و اغلب عاداتهم قريبة من الاتراك و الاكراد .

-5- اريد ان اعرف حدود بلاد كل الحضارات التي سكنوها وهل هي عدة بلاد ام ارض واحدة. من الصعب جدا الاجابة لضيق الوقت ، الجواب بحاجة الى عدة صفحات و لكن السؤال مهم جدا، فبعض شبابنا يجهل تلك المعلومات او = يتمسك = بمعلومات هي اشبه الى القرارات الحزبية التي ـ

 للاسف ـ تشوه الحقيقة. الامبراطورية الرومانية استولت على مناطق واسعة و تحول البحر الابيض المتوسط الى = بحيرة رومانية = لان كل ضفافه = كانت = خاضعة لسلطة روما . لقد استولى الشعب الاشوري على مناطق ارامية عديدة، كما استولى على بلاد اكاد لبعض الفترات.

 الاخوة السريان الذين يؤمنون بالتسمية الاشورية يروجون معلومات تاريخية خاطئة عن تاريخ الشعب الاشوري القديم، مثلا بلاد بيت نهرين كانت ارامية رغم سقوطها تحت الحكم الاشوري بين 855 ق.م و 612 ق.م. فعندنا براهين عديدة تثبت ان حكام بيت نهرين كانوا من الاراميين في تلك الفترة قد اكتشف مؤحرا تمثال = حدد يسعي = الارامي و عليه نص ارامي ورد فيه انه ملك بينما النص الاكادي يذكر تعبير حاكم. برهان اخر هو التوراة الذي كتب في حوالي القرن السادس ق.م.

 فهو يسمي بيت نهرين بلاد ارام نهرين. و طبعا اجدادنا ذكروا جذورهم الارامية و لم يتنكروا لها. الاخوة السريان في الجزيرة اي بيت نهرين الذين يدعون باشوريتنا يؤكدون للمثقفين جهلهم لتاريخنا و تاريخ الشعب الاشوري القديم.

6- اريد ان اعرف كل شيء عن حضارتي السريان الارامية وعن حدود دولتهم و ثقافتهم و لغتهم و قوميتهم وما هي انقسامات لغتهم. سوف انشر في الاشهر القادمة بحثا حول الاراميين اجدادنا واماكن تواجدهم و اسماء ممالكهم العديدة.

 لقد القيت عدة محاضرات حول الموضوع و لكنني سانشره بطريقة سهلة لمساعدة شبابنا السريان المتمسكين بتاريخنا العلمي. مرة ثانية انصحك مطالعة بحث د. حراق حول= اللغة الارامية و لهجتها السريانية =.

-7- يقول البعض انه يوجد لغة و ثقافة سريانية ولكنه لا يوجد قومية سريانية / ارامية / اريد ان تعلق على هذا الموضوع. لقد شرحت قليلا عن تطور المفهوم القومي في مقالة قديمة = ارامية، سريانية، ام اشورية ؟ =.

 بكل تواضع نحن نتابع كل الابحاث العلمية حول تاريخ الاراميين اي سريان اليوم. لا يوجد عندنا اي شك بانتمائنا الى الشعب الارامي .

 البراهين موجودة لمن يريد الحقيقة قبل الاهداف الحزبية السياسية المؤقتة. لا احد يستطيع ان يزور تاريخنا، و نحن ايضا لا نستطيع و لا نريد تزوير تاريخنا. هل استطيع ان ادعي ان الرهاويين حافظوا على اللغة السريانية و اجدادي يتكلمون =الاورفلي= منذ مئات السنين؟ لقد خيم الجهل على الشرق منذ القرن 13 عشر. لقد دخلت لغتنا السريانية المقدسة في عالم الاموات و لكن اليوم - بفضل العشرات - من السريان الغيورين، لغتنا السريانية تعيش مجددا و ستعيش بفضل ابناء امتنا و ليس بفضل المزورين.

 لا احد ينكر بعدم وجود احزاب سريانية ارامية في الماضي. و لكن اليوم يوجد عندنا احزاب و نوادي و مجلات ومفكرين و اخيرا محطة تلفيزيون تؤمن بارامية اسمنا وارامية لغتنا و ارامية هويتنا و ارامية مصيرنا. اخيرا الشعوب المتطورة لا تبني تواريخها على الاقاويل و الاكاذيب.

كل انسان، سرياني او اجنبي، يبحث و يدرس تواريخنا و نصوصنا السريانية يتثبت له ان السريان اراميين.

-8- اريد ان اعرف كل شيء عن جميع الحضارات و الشعوب و اللغات. انت في مقتبل العمر، عندك الوقت و الارادة و الامكانية بفضل الانترنت كي تتعلم و تصل الى =المعرفة =.

حفظك الله هنري بدروس كيفا
================

اﻷخ لحدو،شلومو وحوبو.

طبعاُ سريان حمص وحماة والداخل والعراق ولبنان وتركيا الحالية هم نفس السريان (من جذور واحدة). فالحدود الدولية الحالية لا تعكس سوى وضع سياسي معين. وإلا مالذي يفسر تكلمهم نفس اللغة (السريانية) بغض النظر عن تخلي بعض المناطق على اللسان السرياني واستبداله بلسان آخر، نتيجة لظروف سياسية معينة خارجة عن نطاق السؤال. أما بالنسبة للقبائل فأترك الجواب إلى المختصين بالتاريخ للإجابة عليه. لكن إذا عدنا في الزمن قليلاً نجد أن السريان كانوا سكان مدن أو قرى وكانوا ولايزالوا يُعرفوا بانتمائهم إلى مدينتهم أو قراهم، مثلا أهل مردين يدعون بالمردينيين أو المردليين أهل مديَد بالمدياديين أهل آزخ باﻵزخيين أهل بباسبرين بالباسبرينيين تماما مثلما يدعى أهل حمص أو حماة بالحمصيين أو الحمويين. لكن السريان هم سريان أينما سكنوا ومهما قسى الزمن عليهم.

أخوك السرياني رعد ملكي

==========

شلومو و حوبو إلى الاخ لحدو و الى الاخ رعد نحن سعيدون جدا لمشاركة ألاخ لحدو ولاهتمامه لتاريخ أجداده و طبعا لرغبته لتعلم لغة أجداده اللغة ألارامية - ألسريانية. سوف اعلق قليلا على اسئلتك، شكرا للاخ رعد ألذي أجابك بشكل مبسط، نعم جميع ألسريان ينتمون إلى شعب واحد ألا و هو ألشعب ألارامي .

إليك بعض إلإيضاحات.

A - أليوم - أو بالاحرى منذ مئات السنين - لم يعد أي و جود لقبائل سريانية، لقد ترك أجدادنا حياة البداوة عشرات ألسنين قبل ألمسيح .

B - لقد عاش أجدادنا مئات ألسنين حياة بدوية قبلية، منذ حوالي 2200 سنة ق.م إلى حوالي 1200 سنة ق.م. لا شك انطلقوا من البادية ألتي تعرف أليوم بالبادية ألسورية وسيطروا على كل ألشرق ألقديم في حوالي سنة 1200 ق.م وهذا ما يعرف بالغزوات ألارامية.

C - لقد حفظت لنا الكتابات ألاشورية باللغة ألأكادية أسماء عشرات ألقبائل ألارامية خاصة في جنوب و وسط ألعراق. وعندنا ايضا أسماء ألقبائل ألارامية ألتي إستولت على ألجزيرة اي بيت نهرين ألتي صارت تعرف بأرام نهرين طبعا لكثافة ألوجود ألارامي ألذي صهر بقايا ألشعب ألحثي و ألحوري و ألميتني. وأصبحت بيت نهرين قلب ألسريان ألنابض .

D - لقد سيطرت قبيلة بيت حالوبي على ألقسم ألأسفل من نهر ألخابور و قبيلة بيت بخياني على ألقسم ألأعلى أما قبيلة بيت زماني فكانت في ضواحي أمد أي ديار بكر أليوم. إشتهرت قبيلة بيت عديني في وسط ألفرات بدفاعها ألمستميت ضد ألأشوريين. و عاشت قبيلة بيت أغوشي في سوريا ألشمالية في ضواحي حلب كما نملك معلومات عن قبيلة بيت رحوب في لبنان ألشرقي، و لا تزال أسماء ألقرى وألانهار في لبنان ألشرقي تشهد على أراميته، أكتفي بذكر شتورا و أصلها إشت طورا أي أسفل ألجبل ثم نهر ألليطاني أي أللعين.

E - لقد سيطر ألأراميون على كل ألشرق ألقديم ما عدا بلاد أشور ألتي صمدت. هنالك تشابه بين ألغزوات ألارامية و ألغزوات ألعربية

- لقد عاش ألاراميون مئات ألسنين بعيدين عن ألحكم، ولكن بعد ألحروب ألعديدة بين ألحثيين و ألفراعنة و خاصة مرور ألهكسوس سوف يغتنمون ألفرصة و يحتلون ألشرق ألقديم .

- ألعرب سوف يستفيدون من ألحروب بين ألبيزنطيين و ألفرس بين613 م و 629 م ألتي أضعفت ألجهتين و سمحت لجيوش ألعرب ألضئيلة بألسيطرة.

- إنطلقت ألقبائل ألأرامية من ألبادية ألسورية بينما إنطلقت ألقبائل ألعربية من ألصحراء ألعربية مستخدمين ألجمال بينما إستخدم أجدادنا ألأحصنة .

- لقد خرج ألعرب متوحدين تحت راية ألإسلام مما سمح لهم بألسيطرة رغم قلة عديدهم.
- يشبه أحد ألمؤرخين ألغزوات ألارامية كأمواج ألبحر لكثرة عددهم ولكنهم أنشئوا ألعديد
من ألدويلات ألقبلية حوالي عشر مملكات في سوريا ألحالية مما سيضعفهم عسكريا أمام أليهود و ألأشوريين .

F - لقد لعبت مملكة حماة ألارامية دورا كبيرا في صد ألجيوش ألاشورية خاصة في معارك قرقر حوالي منتصف ألقرن ألتاسع ق.م. حيث شكلت مملكة دمشق ألأرامية و مملكة حماة و أليهود حلفا لصد ألجيش ألأشوري .

G - أخ لحدو ، جميع سكان وادي ألنصارى يتحدرون من هؤلاء ألاراميين أجدادنا إن كانوا ينتمون إلى كنيسة سريانية أو كنيسة مارونية أو كنيسة ألروم. ابناء ألكنيسة ألسريانية ألمارونية ينتمون بجذورهم إلى ألأراميين رغم وجود فئات تدعي بجذور فينيقية وهمية، أبناء ألكنيسة ألسريانية ألملكية أي ألروم فهم أيضا ينتمون إلى ألأراميين لأنهم سريان مثلنا ولكنهم إستعربوا أي تركوا لغتهم ألأم ألسريانية و صاروا يتكلمون ألعربية منذ ألقرن ألعاشر ألميلادي و أليوم ألبعض منهم يدعون بجذور عربية غير علمية .

H - لا شك إن سريان حمص و حماة قد إستعربوا هم أيضا، و من ألمؤسف ان بعض ألكنائس ألسريانية قد عربت ألقداس والصلاوات بحجة إفهام ألشعب، على ألشباب ألسريان ألغيورين مثلك ألمطالبة بتعليم أللغة ألسريانية و بإعادة ألصلاوات بأللغة ألسريانية ألمقدسة في ألكنائس.

في موقع قنشرين هنالك قسم لتعليم أللغة ألسريانية. أخيرا إسمح لي أن أشكرك مرة ثانية على هذه ألجملة ألبسيطة - أتوق لتعلم لغة أجدادي - فهي مليئة بألمعاني وهي دعوة إلى معلمي أللغة ألسريانية إلى ألمزيد من ألعطاء. أتمنى أن يسمع صوتك بعض ألغيورين من ألسريان ألذين يجيدون ألسريانية و يستجيبون لدعوتك .

أخوك ألسرياني هنري بدروس كيفا

===================

شلومو وحوبو. شكراً ملفونو هنري على اتوضيح السلس والمفيد.
رعد ملكي

=====

شلومو و حوبو الى الشاب السرياني والى كل شاب سرياني يبحث عن تاريخنا الحقيقي ـ القسم الثالث - يسأل ألأ خ ألسرياني ألشاب -

-9- هل كل شعب من الشعوب له حضارة خاصة له اقصد السريان و الاشوريين والكلدان وغيرهم ام نحن شعب واحد كما يقول البعض و لنفترض اننا شعب واحد لكن من هو الشعب الاساسي والاقدم والجذري التي خرجت منه هذه الحضارات و الشعوب** يجب أن نعلم أن ألتسمية ألأشورية هي حديثة أي من أواخر ألقرن ألتاسع عشر، وقد قبلها إخوتنا ألسريان ألمنتمين ألى ألكنيسة ألسريانية ألنسطورية بعد دخول ألمبشرين ألإنكليز إلى ألعراق في أواسط ألقرن ألتاسع عشر. هنالك دراسات عديدة تثبت أن ألإنكليز إستخدموا تعبير ASSYRIAN MISSION ويقصدون البعثة ألتبشيرية في بلاد أشور ألتاريخية وليس ألشعب ألأشوري. ولكن احتاج ألإنكليز ألدهاة إلى مساندة بطريرك ألسريان ألنساطرة فوعدوهم بدولة أشورية في ألعراق كما وعدوا أليهود بإنشاء وطن قومي لهم في فلسطين، و كان ألإنكليز قد وعدوا ألشريف حسين بإنشاء إمبراطورية عربية في ألشرق بعد ألإنتصار على ألسلطنة ألعثمانية ولكنهم نكثوا بوعودهم .

لقد إنخدع إخوتنا ألسريان ألنساطرة بسياسة ألإنكليز و صدقوا انهم أحفاد ألأشوريين ألقدامى خاصة و إن ألمتاحف ألأوروبية و ألأميريكية تتنافس في عرض ألأثارات ألأشورية ألقديمة كما يتنافس ألعلماء في دراسة تواريخ ألشرق ألقديم. لقد إستبدلت ألكنيسة ألسريانية ألشرقية إسمها إلى ألكنيسة ألأشورية ألشرقية. من ألمؤسف أن إخوتنا ألمؤمنين بالتسمية ألأشورية يحاولون فرضها كهوية قومية لكل ألسريان في ألشرق ومن ألمؤسف أكثر إنهم يدعون بأننا نتكلم أللغة ألأشورية علما أن ألشعب ألأشوري ألقديم لم يتكلم لغة أشورية بل أللغة ألأكادية ألتي كانت منتشرة في كل ألشرق ألقديم. بالنسبة إلى سؤالك - ام نحن شعب واحد كما يقول البعض؟

 لقد حاول ألفكر ألأشوري توحيد ألسريان ولكنه فشل لأنه لا يعتمد ألتاريخ ألعلمي، العالم كله يعلم أن مار فرام كان سريانيا وإننا نتكلم أللغة ألسريانية ألأرامية و لا يزال ألفكر ألأشوري يدعي أن مار أفرام كان أشوريا وأننا نتكلم ألأشورية ؟

لقد فشل ألفكر ألأشوري في توحيدنا و لكنه نجح في تقسيم ألسريان إلى فئات متناحرة ، و يحاول ربط وجودنا بهوية مزيفة لم يؤمن و لم يفتخر بها أجدادنا.

ألفكر ألأشوري كان ألأسبق إلى ألعمل ألقومي، يوجد أحزاب و كنيسة و إعلام وشباب يؤمنون أننا أشوريين رغم ألبراهين ألتاريخية ألتي تثبت أن ألسريان هم أراميين. لقد إنتشرت فكرة - نحن شعب واحد - منذ حوالي 20 سنة، لقد إنجرف عدد كبير من ألسريان ألبسطاء يرددون هذه الجملة . سؤال هل نحن شعب واحد؟

 بدون تردد ألجواب نعم. سؤال هل ألسريان و ألأشوريين و ألكلدان شعب واحد؟ ألجواب بدون تردد هو ألنفي . ألسريانية هي تسمية أطلقت على ألأراميين ، ألقبائل ألكلدانية هي قبائل أرامية و قد أطلق على ألعراق ألقديم ألتسمية بيت أراماي أي بلاد ألأراميين وليس بلاد ألناطقين بأللغة ألأرامية كما يحاول تفسيرها بعض ألجاهلين لتاريخنا. ألشعب ألأشوري ألقديم لم يكن أراميا. لقد صهر ألأراميون بقايا ألشعب ألأشوري ألقديم لذلك إختفت ألتسمية ألأشورية من ألمصادر ألسريانية .

 لذلك يحاول ألفكر ألأشوري ألتلاعب بتاريخ ألسريان والإدعاء أن ألسريان هم أشوريين. لقد صدق بعض ألسريان ألفكر ألسياسي ألأشوري في ألخمسينات من ألقرن ألماضي ، مشكلتنا أليوم مع أبناء هؤلاء ألسريان ألذين تشربوا ألفكر ألأشوري ألمزور لتاريخنا في صغرهم و ألبعض عندهم أسماء لملوك أشوريين إشتهروا بوحشيتهم خاصة ضد ملوكنا ألأراميين ألمقوامين.

أخيرا جوابا على سؤالك – لنفترض اننا شعب واحد لكن من هو الشعب الاساسي والاقدم والجذري التي خرجت منه هذه الحضارات و الشعوب؟ - أظن إنك إذا تمعنت في أجوبتي سوف تجد ألجواب، وإنني أشكرك على هذا ألسؤال لأنه يسمح لنا توضيح بعض جوانب من تاريخنا .

أ - لقد مر على شرقنا ألعزيز شعوبا عديدة، قسم منها ذكرها كتاب ألتوراة، و قسم أخر ذكرتها الكتابات ألأكادية ألتي فكت رموز كتابتها في أواسط ألقرن أل 19 عشر. المصادر أليونانية و ألسريانية لا تذكر ألسومريين و لا ألأكاديين وطبعا لا يوجد أي ذكر للكوشيين مع أنهم إحتلوا وسط ألعراق حوالي 400 سنة، و لا يوجد أي ذكر للشعب ألحوري و ألميتني ألذين إستوطنوا بيت نهرين أي ألجزيرة و لا يزال ألعلماء يجهلون موقع عاصمتهم في ألجزيرة ويوجد شعوب عديدة أخرى زالت من التاريخ .

ب - ألشعب ألسومري هو من أقدم ألشعوب ولكنه زال و ذابت بقاياه في ألشعب ألأكادي، ألشعب ألأكادي إنصهر بدوره ضمن ألشعب ألكلداني - ألأرامي ، لقد حلت تسمية بيت أراماي على وسط و جنوب ألعراق منذ حوالى 500 سنة ق.م إلى دخول ألعرب بعد قضائهم على ألإمبراطورية ألفارسية و تعميم تسمية ألعراق. لا شك أن أجدادنا ألأراميين قد صهروا بقايا الشعوب ألقديمة ألمنقرضة خاصة بعد إنتشار أللغة ألأرامية وزوال لغات ألأكادية و ألعبرية و ألكنعانية ألفينيقية.

ج - لقد تكلم ألشعب ألأرمني أللغة ألأكادية ثم أللغة ألأرامية - ألسريانية، لا تزال أللغة ألأرمنية تستخدم بعض ألكلمات ألأرامية. لم ينقرض ألشعب ألأرمني ولم ينصهر ضمن ألشعب ألأرامي -ألسرياني كذالك ألشعب ألعبري.

د - لا شك إن إنتماء ألشعوب ألأكادية و ألعمورية و ألكنعانية إلى ألشعب ألسامي أي ألشرقي سوف تساعد في إنصهارهم ألطبيعي ضمن ألشعب ألأرامي - ألسرياني.

ه - ألفكر ألأرامي - ألسرياني لا يدعي إننا نتحدر من ألعرق ألأرامي فقط، ولكننا لا نقبل بأن تستخدم ألتسمية ألسريانية كوسيلة للسماح لبعض ألتسميات ألمنقرضة أن تبعث من جديد وأن تقسم أبناء ألأمة ألأرامية - ألسريانية ألواحدة .

و - نتمنى على شبابنا ألسرياني ألمثقف بالعودة إلى جذورهم ألعلمية ألصحيحة. إنني أسكن في باريس و أزور مع أطفالي متحف أللوفر ألشهير، فكما لا يخفى على أحد يوجد صالة كبيرة للمنحوتات و ألتماثيل ألأشورية ألضخمة و يوجد صالة كبيرة للأثارات ألفينيقية أما ألأثارات ألأرامية فهي قليلة و مبعثرة في صالة صغيرة. هل أكذب على أولادي وأقول لهم نحن أشوريون وهذه ألمنحوتات ألأشورية هي إرثكم ألفكري؟ أم أقول لهم ألحقيقة ألمجردة كما هي؟

ز - نعم إلى ألعودة إلى ألجذور ألحقيقية، كي لا يبقى ألسريان يدورون حول ألدائرة ويبقون في مكانهم بينما ألمجتمعات ألأخرى تتقدم و تتطور؟

حفظك ألله

هنري بدروس كيفا

==========

شلومو و حوبو الى الشاب السرياني والى كل شاب سرياني يبحث عن تاريخنا الحقيقي ـ القسم الرابع –

من ألمدهش حقا ، أن ألشاب ألسرياني ألواعي قد إطلع على عدد من ألمقالات ألمنشورة على ألإنترنت و يطلب منا ألتعليق عليها .

-1- كتب في مقالة للسيد المطران الدكتور لويس ساكو يحسب السريان انفسهم ورثة الاراميين مباشرة هل هذا صحيح ام لا لقد كان لي شرف ألتعرف على سيادة ألمطران د. لويس ساكو ألموقر، على مقاعد ألدراسة في جامعة ألسوربون في ألذات، وقد أهداني أطروحته ألعلمية مشكورا.

 إنه من ألمطارنة ألقليلين ألذين درسوا ألتاريخ و يكتبونه بطريقة علمية. لذلك ليس من ألعجيب أن يكتب ألمطران ساكو ألموقر عن ألجذور ألأرامية للسريان ألمشارقة و ألمغاربة. أذكرك أن ألتاريخ في ألماضي كان يعتبر من ألأداب ألإنسانية، أما أليوم بعد تقدمه و تطوره منذ ألقرن أل 19 عشر، لقد علما بكل معنى ألكلمة هدفه كشف ألحقائق وليس نشر ألأقاويل أو ألدعايات ألكاذبة .

 إن ابحاث ألمطران ساكو تثبت أن مسيحي ألشرق يعودون بجذورهم إلى ألسريان ألأراميين. و طبعا هذا صحيح تاريخيا لأن أجدادنا تمسكوا بجذورهم ألأرامية و حافظوا على إسمهم و هويتهم ألأرامية أفضل من بعض ألأحزاب ألتي تدعي ألقومية و ألصدق و ألنضال وترفع شعار ألوحدة و ألمصلحة ألعليا للسريان، بينما ألواقع يثبت لنا أن هذه ألأحزاب تربط وجودنا و هويتنا بتسميات مزورة، لا أحد يستطيع ألدفاع عنها .

-2- هل الاراميين الذين ظلوا مرتبطين بالوثنية لهم صلة بالاراميين اللذين اعتنقوا المسيحية والذي اطلق عليهم اسم السريان. أرجو أن تعيد قراءة بحثي هل ألتسمية ألسريانية مرادفة للمسيحية أم للأرامية؟ لا تزال ألأغلبية من رجال ألدين تؤمن أن ألتسمية ألسريانية أطلقت على أجدادنا ألأراميين.

للأسف هذه نظرية من ألقرن أل 19 عشر لا يوجد أي برهان يثبتها. نحن في رابطة ألأكاديميين ألسريان ألأراميين نعمل من أجل تصحيح ألكثير من ألأخطاء حول تاريخنا. للإجابة على سؤالك، لقد ذكر إبن ألعبري - لم يرغب الأراميون (اي السريان) ان يختلطوا مع الأراميين الوثنيين - ربما تخوف أجدادنا أن يتعاملوا مع ألأراميين ألوثنيين خاصة في حران لأن ألمسلمين إكتشفوا أن أهل حران ألأراميين لا يزالون محافظين على وثنيتهم ولم يكن ألإسلام يعتبر ألوثنيين من أهل ألكتاب .

-3- متى اطلق على الاراميين اسم السريان ؟

شكرا على هذا ألسؤال ، إن مجرد طرحه بهذا ألشكل يثبت لنا إنك تعرف تاريخ أجدادك أكثر من بعض ألسياسين ألسريان ألذين يجهلون تاريخ ألسريان.

 لقد أجبت على هذا ألسؤال مرارا، بإختصار لقد أطلق ألفرس تسمية - أسورا - على جميع ألمناطق ألتي إستولوا عليها بعد قضائهم على ألدولة ألكلدانية ربما لأن ألأشوريين كانوا محتلين بعض ألمناطق ألفارسية و لا شك أن صيتهم قد إشتهر في كل ألشرق . لقد أخذ هيرودوت التسمية assyria من ألتسمية ألإدارية ألفارسية و ليس من ألشعب ألأشوري كما يروج ألمنادين بهذه ألتسمية. طبعا عندنا براهين عديدة تثبت أن ألفرس هم ألذين أطلقوا تسيمية أسورا على ألشرق.

 لا يوجد أي نص أكادي وردت فيه ألتسمية ألأشورية كتسمية جغرافية تدل على كل ألشرق. لا يوجد أي علاقة بين ألتسمية ألإدارية ألفارسية أسورا و بين ألشعب ألأشوري ألقديم .

في حوالى 304 ق.م أعلن سلوقس نفسه - ملك سوريا - وكان سلوقس من أحد قواد ألإسكندر ألمقدوني. و كان ألمؤرخون أليونان يقعون في أخطاء جغرافية عديدة ، ASSYRIA ألتاريخية موجودة على ألفرات و ليس لها أي حدود مع نهر ألفرات، و طبعا ليس لها حدود مع بلاد فينيقيا و أليهود. ASSYRIA ألولاية أو ألمرزبانة ألفارسية كانت تشمل كل ألشرق ألقديم حتى فلسطين و جزيرة قبرص. و فيما بعد أوجد ألفرس ولاية جديدة أطلقوا عليها إسم بابل و كانت تضم جنوب و وسط ألعراق، أي أن جغرافية ASSYRIA قد تقلصت.

لا يزال ألباحثون حتى أليوم ضائعين حول جغرافية ألتسمية ASSYRIA في ألنصوص أليونانية ألقديمة فهل ألمقصود ب ASSYRI ألتسمية لبلاد أشور ألقديمة على نهر دجلة؟ أم ألمقصود ألولاية ألفارسية ألتي تشمل كل ألشرق ألقديم؟

و إذا كانت تقصد ألولاية ألفارسية أسورا فهل كانت بلاد بابل من ضمنها؟ لقد عمد ألمؤرخون أليونان إلى إستخدام تسمية ASSYRIA للإشارة إلى بلاد أشور ألقديمة و تسمية SYRIA للإشارة إلى سوريا ألحالية أي بلاد أرام ألقديمة. ويقول سترابون الجغرافي اليوناني ( القرن الميلادي الأول قبل المسيح): "

 يقول لنا أيضاً بوسيدونيس إن هؤلاء الذين أطلق عليهم اليونان إسم السريان " Syrian " فإنهم يطلقون على أنفسهم إسم الآراميين ".

 لا بل إننا نرى في الترجمة اليونانية للعهد القديم, بأن تسمية بلاد آرام تترجم إلى بلاد سوريا ودائما كان يترجم الشعب الآرامي إلى الشعب السرياني. لا يستطيع أحد أن يدعي بأن " حداد عدري " ملك آرام كان آشورياً وبالتالي لا أحد يستطيع أن ينكر بأن تسمية السريان قد أصبحت مرادفة للآراميين.

 المؤرخ فلافيوس جوزيف, في كتابه الشهير عن اليهود كان يستعمل التسمية الآشورية ليعني بها الأمة الآشورية القديمة, وكان يستعمل التسمية السريانية ليقصد بها الآرامية كقوله :

كان لسام أحد أبناء نوح خمسة أبناء: آشور وهو الثاني وقد بنى مدينة نينوى وأعطى إسم الآشوريين (أسيريان) لأتباعه الذين كانوا أغنياء وأقوياء جداً ... ومن آرام وهو الرابع يتحدر الآراميون الذين يطلق عليهم اليونان إسم سريان ".

لقد طلب ألبطالسة من أليهود في ألإسكندرية بترجمة كتاب ألتوراة من ألعبرية إلى أللغة أليونانية حوالى سنة 280 ق.م هذه ألترجمة ألمشهورة تعرف بالترجمة ألسبعينية و هي مهمة جدا لنا، لأن ألعلماء أليهود قد عمدوا إلى ترجمة أللغة ألأرامية إلى أللغة ألسريانية، و ألشعب ألأرامي إلى ألشعب ألسرياني، و ملك أرام إلى ملك سوريا.

 و هكذا نعمان ألأرامي في ألتوراة باللغة ألعبرية يترجم إلى نعمان ألسرياني باللغة أليونانية، و عندما يتكلم ألإنجيل عن نعمان يسميه نعمان ألسرياني . بعض ألملاحظات

أ - لقد أصبحت ألتسمية ألسريانية مرادفة للأرامية هنالك عشرات ألبراهين .

ب - لم يتخل أجدادنا عن ألتسمية ألأرامية . أرجو أن تتفحص بعض ألبراهين ألمنشورة في ألمواقع ألسريانية مثل موقع URHOY . هذا ألموقع موجود ضمن LINKS في FREESURYOYO .

ج - لا شك إن إنتشار ألديانة ألمسيحية بين ألأراميين سوف يساهم في إنتشار ألتسمية ألسريانية بينهم .

د - ألتسمية ألسريانية لا تعني ألمسيحي و ألتسمية ألأرامية لا تعني ألوثني .

ه - ألتسمية ألسريانية لم تحل بدل ألتسمية ألأرامية بل كانتمرادفة لها .

و - ألتسمية ألسريانية لم تطلق على ألشعوب ألمنقرضة ، و لكن كما تفضلت و ذكرت بسؤالك متى اطلق على الاراميين اسم السريان ؟

ألتسمية ألسريانية أطلقت على ألأراميين فقط .

سأجيبك على أسئلتك ألباقية قريبا

حفظك ألله هنري بدروس كيفا

==========================

سيد هنري بدروس .....

شكراً على الشرح الوافي ل((الشباب الغيورين -الذين يبحثون عن الحقيقة -حقيقة جذورهم السريانية...))

وأتمنى أن أراك في المستقبل القريب على شاشة التلفاز في محاورة (علمية تاريخية) مع الذين تتهمهم بتزوير التاريخ عن أصل الشعب السرياني لنرى من يزور التاريخ ويحقن الشباب بأفكار متطرفة تعصبية... شلومو وحوبو وإيقورو

كبرئيل السرياني

 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها