الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

اقرأ المزيد...

الفَصٌل السَابع

نهاية آرام  في سوريا

ماري هدد

بلغ ابن سميراميس اشده وعاد الى سيرة اجداده مع آرام. ففي سنة 805 حارب ارباد ( الان ارفاد) علصمة بيت اجوشي وفي سنة 802 سار >>نحو البحر<< ونقش 131:

>> من شاطيئ الفرات اخضعت تحت قدميّ بلاد الخطي ( سوريا الشمالية) عامورّو وكل مساحنها (سوريا الوسطى) وصور وصيدا، وأمري (اسرائيل) وأدوم وفلسطين وبلغت البحر الكبير ( المتوسط).

ضرائب وجزية فرضت على الجميع.

نحو بلاد دمشق زحفت. ملك دمشق

ماري 132 قي في دمشق مركز ملكه حبست. الخوف من بهاء سيدي اشور صرعه فقبل قدمىّ وخضع... اقمشة ملونة، وانسجة من كتان، واسرّه من العاج، ومناضد من العاج ملبسة (ذهباً) ومرصعة، كنوزه، مقتنياتة، بمقادير عظيمة في دمشق مدينته الملكية تسلمت<<.

بر ههد

بعد اندحار ملك دمشق يوآش ينتقم مما صنعه ملكا آرام، جزائيل وابنه برهدد الثاني، وحارب ثلاث مرات واستخلص من برهدد المدن والاراضي الآسرائيلية:

>> ثم مات جزائيل ملك آرام وملك بنهدد لبنه مكانه. فعاد يوآش بن يوآخاز واخذ من يد بنهدد بن حزائيل المدن التي كان اخذها من يد يوآخاز ابيه في الحرب. ضربه يوآش ثلاث مرات واسترد مدن اسرائيل<<.

الملوك الرابع 13/ 24و25

ياربعام الاسرائيلي ( 783-743)

واستأنف القتال بعد ذلك ياربعام، وكان عهده عهد قوة وانتصار:

>> وهو الذي رد تخوم اسرائيل من مدخل حماة 133 الى عبر الغور 134 لان يهوه رأى صيق اسرائيل شديداً جداً ولم يكن لهم محجوز ولا مطلق وليس لاسرائيل مغيث. ويهوه لم يتكلم بمحو اسم اسرائيل من تحت السماء فخلصهم على يد ياربعام بن يوآش.

وبقية اخبار ياربعام وكل ما صنع، وبأسه، وقتاله واسترجاعه لاسرائي دمشق وحماة التي ليهوذا مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل. واضطجع ياربعام مع آبائه مع ملوك اسرائيل وملك زكريا ابنه مكانه<<.

الملوك الرابع 14/ 25-29

رد ياربعام الثاني اذن لاسرائيل من الشمال الى الجنوب جميع الاراضي التي سلختها دمشق وبنوع اخص شرق الاردن.

انتهت الحروب بعد قرون بني آرام واسرائيل، ولكن ذكرى الفجائع التي انتابت اسرائيل في العهد الآرامي لم تكن لتنسى، وهي تتجسم في قول عاموش في عهد ياربعام باسلوب التنبؤ بما ينمّ عن حقد المتأجج. وما كانت التنبؤات في الغالب سوى ما نسميه الآن شعراً وغناء او بالاحرى من الاغاني الشعرية تذكر احياناً الماضي باسلوب المستقبل:

>> هكذا  قال يهوه

>> اني لاجل معاصي دمشق الثلاث والاربع

>> لا ارد احكلمي

>> لانهم داسوا جلعلد ينوارج من حديد

>> فأرسل ناراً على بيت جزائيل

>> تأكل قصور بنهدد

>> واكسر مزلاج دمشق

>> واستأصل الساكن بقعة آون 135

>> واقابض على الصولجان من بيت عدن 136

>> ويذهب شعب آرام الى الجلاء الى قير 137

عاموس 1/ 3-5

بنامو ملك شمأل

انقضى عهد شلمنصر الرابع (782- 772) واشوردان (772-754) في حروب حول بحيرة وان، وعثر حظ اشور في عهد اشوردان من جراء الخطر الآتي من السمال والثورات الداخلية. ومع ذلك اضطر اشوردان ان يحافظ على موقع خاتاركه الحصين الذي يتحكم في المعبر المؤدي الى العاصي فارسل حملتين في سنتي 765و 755.

في هذه الفتر ظلت ممالك دمشق وحماة وشمأل بعيدة عن متناول يد الاشوريين. وها ان نقشاً يثبت استقلال بانامو بن قرل وعزة ملكه:

>> انا بانامو بن قرل ملك يعدي

الذي اقمت هذا التمثال لهدد في عهدي

 ليسندني هدد وايل وركوب ايل وشاماش

وهدد وايل وركوب ايل وشاماش اعطوني في يدي صولجان...

ورشف سندني

ومهما اخذت بيدي ومهما اطلب من الآلهة يعطونني

و .. ارض شعير

ارض قمح وراض ثوه وارض...

الارض والكروم

................................

وفي ايامي يعدي أكل وشرب

...........................

وهدد وايل وركوب ايل وشاماش ورشف

اعطوا بكثرة العظمة لي والامان معي

..............................................

واي من ابنائي يمسك بالحولجان ويجلس على كرسي

... يجب ان يقول فلتأ كل نفس بانامو ملك مع هدد

وتشرب معه..

وابني .. يقول: فلتأ كل نفس بانامو مع هدد<< 138

وهكذا تسير الحياة في شمأل بعز ورخاء: الشعير والقمح ينبتان بخصب والكروم تزدهر وامدن تبنى.

اما في اشور فعهد اشور نيراري الخامس (754-745) خليفة اشوردان عهد يزداد فيه التقهقر. ومع ذلك فهذا الملك يبدأ بحملة ناجحة على مملكة ارباد تنتهي باخضاع مليطها ماتيئال وارغامه على محالفته.وقد حفظ نض الحلف على لوحة بالخط المسماري 139 وفيه تعهد ملك ارباد بوصع قواته العسكرية في خدمة ملك اشور:

>> اذا جيش اشور بأمر اشور نيراري ملك اشو دخل في حرب مع اعدائه دون ان يزحف ماتا ايلو مع كبراء دولته وقواته ومركباته بقلب عامر، فليلفّ سين السيد الاعظيم الذي يعلوو عرش حرّان ماتا ايلو وابناءه وعظماء مملكته وسكان بلاده بثوب من الجذام، وليتشردوا في الحقول، وليعاملهم بدون رحمة<<. وتلي ذلك لعنات رهيبة ضد ارباد ان هو حنث بقسمه.

الحلف الآرامي

بات هذا الحلف حبراً على ورق ولم يلبث ملك ارباد ان اهمله بل هو عقد معاهدة مع برجعية ملك كتك. ويبدو ان هناك حركة عامت قامت ضد اشور مركزها اولااتو حيث الملك سردور الثاني مستمر في محاربة اشور وفي اقتطاع البلاد ومنه مليد ( ملطيه) وكموّخ الواقعتين في الغرب وحوض اراكس في الشمال. وقد نشر الاب رونزفال اليسوعي نص المعاهدة المذكورة 140 وهي تنتهي بمراسم سحرية:

>> عهود بين برجعية ملك كتك وماتيئال وبين احفاد برجعية وسليلة ماتيئال وبين كتك وارباد وبين اهالي كتك واهالي ارباد وبينه وبين حلفائه وآرام كلها وبني جوش ( اجوشي ) وموصري وبين ابنائه الذين يقومون بعده ومع آرام الاعلى والاسفل.

>>... واذا ماتيئال خان العهد وحنث باليمين فلتصبح مملكته مملكة من الرمل... كما يذوب هذا الشمع بالنار هكذا فلتحترق ارباد... ويزرع فيها النطرون والملح زالزوان... كما يذوب هذا الشمع في النار هكذا فليحترق ماتيئال في النار... كما يعمى هذا الرجل المصنوع من الشمع فليعُمى ماتيئال وكما تتقطع لحوم هذا العجل فليتقطع ماتيئال<<.

يبدو ان الحلف الموجه ضد اشور امتد في الجنوب الى البقاع وعلى ذلك فمن الطبيعي والحالة هذه انه شمل حماة. اما دمشق وهي مثل ارباد وحماة احدى العواصم الآرامية الكبرى فلم يمن دورها فعالا، اما لبعدها عن الخطر او بسبب الضعف الذي انتهابها من جراء الحروب السابقة.

  ارباد مقاطعة اشورية

كان شؤماً على آرام  ان تقوم شورة في اشور على اشور نيراري الخامس وترفع الى العرش تجلت فلصر الثالث 745، الملك الشديد الذي اعاد الى اشور سلطتها وجدد قواها. ففي سنة 743 يحمل هذا الملك على اورارتو وعلى الحلفاء الآراميين ماتيئال ملك ارباد وسالومال ملك مليد ( ملطيه) وترخولارا ملك جرجم وكوشتاسبي ملك كموش. وتدور المعركة بين مدينتي خلبي و يستان ( الآن خلفاتي وخستان) في نواحي سميساط وينهزم سردور ويتوجه ملك اشور الى ارباد مركز المقاومة ويحاصرها فلا تسقط الا بعد سنوات ثلاث في سنة 740 وتصبح المملكة مقاطعة اشورية.

والى ارباد يحضر ملوك دمشق وصور وكموخ وقاع وقرقميش وجرجم لاداء الجزية للفاتح.

محالفة آرامية جديدة

ويواصل الآراميون النضال ويتزعم الحلفاء من يدعى ازرياو اليعودي 141 الذي استولى على عرش شمأل حوالى سنة 739 على ما يبدو وازال ابن بانامو الذي رفض ان يقاوم اشور فقتله ازرياو "مع سبين من اخوته" كما يدل نقش وجد في زنجرلي:
>>اقام هذا التمثال بر ركوب لأبيه بانامو بن برصور ملك يعدي

... قامت مؤامرة في بيت ابي والاله هدد قام..

وقتل والده برصور وسبعين من حاشية والده.

وملأ السجون وجعل المدن الخربة اكثر عدداً من العامرة..

... وملك اشور جعله ملكا على بيت ابيه...

واعطى الحرية للمسجونين من اهل يعدي ( الذين سجنهم ازرياو)

لقد شابه ازرياو ياهو اليهودي كلاهما مغتصب وكلاهما اهلك اسرة مالكة  بأكمها، ومع ذلك فلم يكتب النصر لهذا الوطي اذ زحف تجلت فلصر في سنة 738 على كىني ( في التوراة كلنو) عاصمة العمق وفتحها وضم مملكة شمأل الى مقاطعاته ثم حمل على ازرياو والامراء المحالفين له، واستولى على مدن كثيرة  في الشاطئ الفينيقي الشمالي وفي منطقة حماة كما سقطت ختركا 142 وعُلب ازرياو وقتل واقام ملك اشور على العرش بانامو الثاني احد ابنا برصور الذي كان نجا من مجزرة ازرياو وسجل تجلت فلصر انتصاره 143


 >>كوشتاشبي من كموش

راسسنو (رصين) من دمشق

منيحيم ( مناحم) من السامرة

خيرمو ( حيرام) من صور

سبتيسبعلي ( شافاطبعل ) من بيسلبوس

اوركي من قاع

بيزيريس من قرقميش

انيال من حماة

بانامو من شمأل

ترخولارا من جرجم

سالومال من مليد ( ملطيه)

دادي ايلو من كسك

ملوك تابال وتونا وتوخان وإشيندا وخوبشنا في نواحي جبال طوروس وملكة العرب...<<

وهكذا امتد نفوذ تجلت فلصر بعد حرب السنة 738 من قبادوقيه وقيليقيه الى صور والسامره ودمشق.

دمشق والسامرة

ورأى تجلت فلصر ان يضرب دمشق واسرائيل. وهذا ما ترويه الوثائق التي جمتها جامعة شيكاغو 144:

في سنة 734 توجه تجلت فلصر الى فلسطين، واخضع في طريقه ختركة ومدنا كثيرة في الشاطئ الفينيقي منها بيبلوس وسيميرا وعرقه، ثم فتح آبل اكا 145 شمال ارض اسرائيل ثم استولى على غزه ونهبها.

وهنا ساء مركز يهوذا واسرائيل وملك دمشق. وكان ملك يهذا آحاز على وشط الخضوع. اما فاقح ملك اسرائيل وملك دمشق رصين فقد استعدا للحرب وطلبا مساعدة آحاز ولما رفض اخذا أورشليم وطرده منها واقامة الآرامي ابن تابل مكانه وخاف آحاز ولكن اشعيا نسيبه طمـنه. وهذا نص التوراة:

>> وفي ايام آحاز بين يوتام بن عزيا ملك يهوذا صعد رصين ملك آرام وفاقح بن رمليا ملك اسرائيل الى اورشليم لمحاربتها فلم يقدرا ان يقهراها.

وأخبر بيت داود وقيل لن آرام قد حلوا بافرائيم فاضطرب قلبه وقلب شعبه اضطراب شجر الغاب تلقلء الريح.

>> فقل يهوه لاشعيا اخرج لاستقبال آحاز انت وشأر ياشوب ابنك الى آخر قناة البركة العليا في طريق حقل القصار. وقل له تنبه، كن في دعة ولا تخف ولا يضعف قلبك من ذ نبي هاتين الشعلتين المدخنتين في اضطرام غضب رصين ملك آرام وابن رمليا. فان آرام وافرائيم وابن رمليا قد تآمروا عليك بالسؤ قائلين. لنصعد على يهوذا ونضغطها ونمزقها بيننا ونملك عليها ابن طابئيل. لكن هذا قال السيد يهوه: لا يقوم الامر ولا يكون. لان دمشق تكون رأس آرام ورصين يكون رأس دمشق. بعد خمس وستين سنة يحطم افرائيم فلا يبقى شعباً. هكذا تكون السامرة راس افرائيم وابن رمليا رأس السامرة. وانتم ان لم تصدقوا فلن تثبتوا<<

اشعيا 7/1-9

وبات آحاز مع ذلك في وجل فارسل الى تجلات فلصر كل ما ملكه من ذهب وفضة:

>> ووجه آحاز رسلا الى تجلت فلصر ملك اشور قائلا انا عبدك وابنك فاصعد وخلصني من يد ملك آرام ويد ملك اسرائيل القائمين. واخذ آحاز ما وجد من الفضة والذهب في بيت يهوه وخزائن بيت الملك وارسل الى اشور هدية<<.

(الملوك الرابع 15/29-30)

وجاء تجلت فلصر ملك اشور واخذ عيون وآبل بيت معكة ويانوح 146 وقادش وحاصور وجلعاد والجليل وجميع ارض نفتالى وجلاهم الى اشور وحالف هوشع بن إيلة 147 على بن رمليا وضربه وقتله وملك مكانه<<.

(الملوك الرابع 15/29-30)

سقوط دمشق

باتت دمشق وحيدة بلا حليف، ووجه تجلت فلصر كل قواه عليها في سنتي 733و 732 ضرب ضربته الاولى في موقعة هرب على اثرها رصين " ولمن ينقذ حياته لجأ وحيداً كالجرذون خلف ابواب مدينته" وبعد ان قتل تجلت فلصر رجال حاشيته على الخازوق امام الجمهور، جال في البلاد وقطع الاشجار والحدائق واخذ حدره 148 وبلاداً كثيرة، وخرب " كالعاصفة" الى ان سقطت دمشق في سنة 732 واجلى سكانها وقتل رصين. وفي التوراة ذلك تقول التوراة:

" وصعد ملك اشور الى دمشق فأخذها وسباها الى قير وقتل رصين"

(الملوك الرابع 16/9)

وهكذا سقطت مملكة دمشق وسطت الامارات التابعة لها والحقها تجلت فلصر جميعها بإمبراطوريه كما اخضع العرب وملكتهم سمسي واوصل حدوده الى جنوب فلسطين. وبعد ذلك حمل الخراب الى قلب يهوذا كما قال اشعيا ايضاً:

>> دنوت من البنيه فحملت وولدت ابنا فقال لي يهوه ادع اسمه أسرع الى السلب، بادر الى النهب. فانه قبل ان يعرف الصبي ان ينادي يا ابت ويا امي تحمل ثروة دمشق وسلب السامرة الى امام ملك اشور<<.

>> وعاد يهوه يكلمني قائلاً:

>> اذ قد رذل هذا الشعب ( يهوذا) مياه سلوام ( قناة الشرب الى اورشليم) الجارية بسكون وفرح برصين وابن رمليا. فلذلك ها ان يهوه يعلي عليهم مياه النهر العظيمة الغزيرة ( الفرات) ملك اشور وجميع عزته فيعلو على جميع جداوله ويطفو على كل شطوطه. ويندريء على يهوذا ويطفح ويعبر ويبلغ الى العنق. وبسط جناحه يملأ سعة ارضك يا عمانوئيل<<.

اشعيا 8/3-8

شلمنصر الخامس (727- 722)

يبدو ان شمأل ثارت في وجه خليفة تجلت فلصر هذا فحرقت والحقت بالإمبراطورية، فقد خلت النقوش الاشورية من اسمها فيما بعد وظهرت من الحفريات آثار الحرائق ولا بد ان ذلك جاء على اثر ثورة.

نهاية اسرائيل

وفي اسرائيل قامت ايضاً ثورة لما رفض هوشع اداء الجزية في 724، وهوشع رجل اشور وصنيعتها كما رأينا، ولكن مصر شجعته على العصيان لخوفها من خطر التقدم الاشوري. وجاء شلمنصر وحاصر السامرة التي صمدت ثلاث سنوات ولم تسقط الا بعد وفاة شلمنصر واعتلاء سرجون العرش.

>> ملك هوشع بن إيلة بالسامرة على اسرائيل تسع سنين. وعمل في عيني يهوه ولكن لا كملوك اسرائيل الذين كانوا قبله. وصعد شلمنصر ملك اشور فكان هوشع عبداً له وكان يؤدي اليه الجزية. وعلم ملك اشور ان هوشع محالف عليه وقد وجه رسلاً الى ملك مصر ولم يؤد الجزية الى ملك اشور كما كان يفعل كل سنة فقبض عليه ملك اشور وارسله مكتوفاً الى السجن وصعد ملك اشور على الارض كلها وصعد الى السامرة وحاصرها ثلاث سنين<<.

سرجون (722- 705>> وفي السنة السابعة لهوشع اخذ ملك اشور السامرة واجلى اسرائيل الى اشور واسكنهم في حلاح وعلى خابور نهر جوزان وفي مدائن ماداي<<.

(الملوك الرابع 17/1-6)

(الملوك الرابع 18/9-11)

وفي هذا يقول سرجون في نقش 149.

>> حاصرت مدينة السامرة وفتحتها و 27290 نفساً كانوا يقطنونها اجليتهم. خمسين مركبة اخذت من بينهم وتركت الآخرين يأخذون نصيبهم. قوادي اقمتهم عليهم. وفرصة عليهم الجزية التي كانت من قبل<<.

ثورة عامة

نهاية حماة وغزه حليفتي مصر

وكان ملك حماة اذ ذاك ياوبدي المسمى ايضاً ايلو بعدى، وكان متحفظاً بعرشه مؤديا الجزية. وكانت مصر تلح عليه بمحالفتها بعد ان حملت خانون ملك غزة على عقد محالفة معها.

وحمل ملك حماة معه في الثورة ضد اشور، ارفاد وسيميسا في فينيقية ودمشق والسامرة 150 وهذه العواصم حينئذ محكومة بحكام اشوريين ولكن شعوبها من آراميين وفينيقيين واسرائيليين غير قابلين بحكم اشور.

وكان ياوبعدي قد جهز جيشاً قوياً فاسرع سرجون وسلك طريق سلفه شلمنصر الثالث في حملته سنة 853 ولاقى الثائرين في كركر على العاصي وهي اذ ذاك موقع حربي في غابة الأهمية في وسط سوريا.

وهاك ما نقشه سرجون عن انتصاره 151

" في كركر مدينته المختارة حاصرته هو وجنوده وفتحتها

كركر حرقت. وهو سلخت جلده.

في مدنه قتلت الثوار وفرضت عليهم الصلح

2000 مركبة و 600 من الخيل اخذت"

وفي نقش آخر يضيف 152 انه بعد انتصاره على حماة اجلى عدداً كبيراً من الاسرى واسكن 6300 اشوري في المدينة واقام عليها حاكما اشوريا. ثم اسرع الى الجنوب لملاقاة جيوش مصر وكسرها كسرة شنيعة في رافيا ( رفح) على حدود فلسطين ومصر فهرب القائد المصري وأسر خانون واخذه الى اشور153".

بهين الانتصارين في كركر ورفح ثبتت اشور على سوريا وفلسطين.

سقوط قرقميش

احتفظت قرقميش باستقلالها الى سنة 717 تحت حكم ملوكها الحثيين وفي هذه السنة سقطت بدورها والحقت بإمبراطورية اشور. وصح في سرجون ما وضعه اشعيا على لسانه:

>> اليس امرائي ملوكاً اليس كلنو مثل قرقميش، وحماة مثل أرفد والسامرة مثل دمشق؟ كما صنعت بالسامرة واصنامها افلا صنع باورشليم واوثانها؟.

"اني بقوة يدي علت، وبحكمتي، لأني بصير.

فنقلت تخوم الشعوب ونهبت ذخائرهم وانزلت الجالسين على العروش كما يفعل ذو بطش.

وقد اصابت يدي ثروة الشعوب كعش وكمن يجمع البيض المهمل جمعت الارض باسرها ولم يكن من يحرك جناحاً ويفتح فماً".

اشعيا 10/8-9-13-14

وصح في اشور وبابل قول اشعيا وارميا على لسان يهوه:

"اشور عصا غضبي " 10/5

"وبابل مطرقة الارض" ارميا 50/23

(يتبع)

المراجع

 

131) لو كمبيل 1/ 739-740

132) اكثرية المؤرخين يرجحون لن اسمه الكامل ماري هدد ومعناها سيدي هدد وانه برهدد بن حزائيل المسمى  في التوراة بنهدد الثالث.

133) المفهوم بنوع عام ان هذه التسمية قد اطلقت في التوراة على منابع الاردن.

134) البحر الميت.

135) يُظن انها البقاع

136) لا بد انه يعني بيت آديني على الفرات الاوسط

137) انظر الحاشية 67 قبل

138) يلي ذللك كالمعتاد في مثل هذه النقوش استنزال اللعنات على من يتلف النقش. هذا النقش يبلغ 34 سطراً واكثره ترديد وفيه تلف. انظر مجموعة النقوش السامية للاب كوك Cooke، اكسفورد سنة 1903

139) انظر ف . فيدنر    F. Weidner  في Archiv för Orientforschung  مجلد 8  سنة 1932 ص 17-34

140) انظر   Mélanges de 'Université St. Joseph  مجلد 15 سنة 1930 – 1931 ص 237- 260 وقد درس نصوص المعاهدة بنوع خاص الاستاذ باور    Archiv fur Orientschung J H. Bauer  مجلد 8 (1932) ص 1-16 والنقش محفوظ الآن في متحف دمشق ولم تدرس نصوصه درساً كافياً.

141) الاب كوك رقم 62ص 171-180

142) لو كمبيل 1/770

143) لو كمبيل 1/772

144) لو كمبيل 1/815 وما يلي

145) آبل اسم ما زال يطلق على امكنة في الاردن ومنطقة بانياس والغوطة وحمص ( انظر " بلدانية فلسطين للاب مرمرجي، بيروت سنة 1948 وإكا ربما كانت عكا.

146) يانوح ايضاً محلة في لبنان

147) هوشع هذا رئيس الثورة التي اطاحت بفاقح، لم يكن بالطبع سوى عميل لملك اشور او كما نسميه الآن: رئيس الطابور الخامس.

148) قد تكون عدره الحالية الواقعة على 20 كيلو متراً شمال شرق دمشق

149) لو كمبيل 2/55

150) انظر لو كمبيل 2/55

151) لو كمبيل 2/55

152) لو كمبيل 2/182

153) لو كمبيل 2/55

 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها 

الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

 |  الرئيسة سياسة |  روابط | نشيد قومي | أرشيف | إتصل بنا |  

 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها