الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

      الرئيسة سياسة |  روابط | نشيد قومي | أرشيف | إتصل بنا |                                                                                                                  

الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي يطالب البارزاني:

 بأدراج التسمية الكلدانية قائمة بذاتها وعدم دمجها تحت اسم مركب واحد

 

 

 

090701

English

Svenska

بعث نيافة الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي في الـ  2 5حزيران الجاري "رسالة" الى رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، طالب فيها " عدم الموافقة بالتصديق على ما قرره برلمان اقليم كردستان بخصوص المادة رقم 5 من مسودة دستور الاقليم" و "ادراج التسمية القومية الكلدانية قائمة بذاتها، وبهويتها الخاصة، وحقوقها المشروعة الى جانب القوميات الاخرى".

وقال الكاردينال " ما نرجوه منكم ونطلبه بالحاح هو عدم موافقتكم بالتصديق على ما قرره برلمان اقليم كردستان بخصوص المادة رقم 5 من مسودة دستور اقليم كردستان لتاتي منسجمة مع ما جاء في دستور العراق الفدرالي المادة 125 والذي كان لكم فيها دور كبير ومشكور".

واضاف الكاردينال "في اجتماع اساقفة الكلدان المنعقد في عنكاوا بتاريخ 5 آيار الماضي، اكدنا على هويتنا القومية الكلدانية الى جانب القوميات الاخرى، لذا نذكر فخامتكم بمطلبنا العادل".

وتابع الكاردينال مخاطباً البارزاني " ما نرجوه منكم تمسككم الثابت بحقوق كل القوميات التي تعيش في اقليم كردستان، والتي تكن لكم كل المحبة والتقدير، وكل واحدة منها تفتخر بأسمها وبما هي عليه منذ الاف السنين". وشكر الكاردينال، البارزاني على "موقفه الثابت من مختلف القوميات التي يتكون منها الشعب العراقي ومنهم الكلدان والسريان و الاشوريين، وحرصه على عدم دمج اسمائهم تحت اسم مركب واحد".  

وختم الكاردينال "رسالته" بتقديم "الشكر والتقدير من جميع الاساقفة الكلدان ومن الشعب الكلداني في كل مكان".

 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها