تبرع

| الرئيسة  | مقالات |   سياسة |  روابط | نشيد قومي | أرشيف | إتصل بنا | 

 

أسئلة وأجوبة عن الديانة المندائية

الشيخ الترميذه علاء النشمي
1. من هو مؤسس الديانة المندائية؟

أن الديانة المندائية تختلف عن باقي الديانات، بكونها ليس لديها مؤسس بشري .. أن المندائية ببساطة هي شرعة الحياة الفطرية (شرشا اد هيي) التي عرفها والتزم بها آدم أبو البشر (أول إنسان عاقل) .. فقد ورد في ك/ي ، عندما أمر الخالق العظيم، رسول الحياة والنور (هيبل زيوا) (أ.س) بما يلي:
(( اذهب، ناد بصوتك آدم وامرأته حواء وجميع ذريتهم . بصوت عال ناديهم واجمعهم وخذ على نفسك أن تعلمهم كل شيء. أعطهم دروسا عن ملك النور السامي ذو القوة الواسعة العظيمة دونما حد أو عدد وعرفهم بعوالم النور الأبدية ))
وأيضا ورد في ك/ي
(( لقن آدم وزوجته العلم والمعرفة ))
فهذا الأمر من الخالق العظيم لملاكه الطاهر، بان يعلم آدم وزوجته حواء (العلم والمعرفة) .. فهذه المعرفة هي المندائية، ويقصد بها معرفة وجود الرب الحي العظيم.
فالمندائية امتداد لشريعة عوالم النور (عوالم الله) .. فهي تعني المعرفة .. ويقصد بها معرفة الرب وتوحيده ،الحي العظيم (هيي ربي) مسبح اسمه، وتنظيم الصلة ما بين رب الأكوان والإنسان، وهذا هو أهم شيء وجوهر الدين المندائي .. وأول من عرف، وكان مندائي بسبب معرفته، هو آدم (مبارك اسمه).. المندائية هي معرفة الحياة وهي ليست وليدة عصر، وإنما وليدة كل العصور.
2. من هو أول نبي مندائي؟
أن أول الآنبياء أو المعلمين وناشري المعرفة والعبادة المندائية هو آدم .. أول إنسان عاقل على وجه البسيطة .. الذي عرف شرعة الحياة الفطرية في عبادة ومعرفة الرب، خالق الحياة. لقد جاء في ك/ي ما يلي:
((هذا هو الدين الأول، الذي وهب آدم، الأب الأول من السلالة الحية. لقد كان هذا حديثا وشهادة في الوقت نفسه)).
وبعد عصر آدم، وإثناء مسيرة المعرفة الأولية للخالق الأزلي ومرورها بالآنبياء والمعلمين والآباء المندائيين الأوائل، تكونت من خلال الزمن، الشريعة المندائية، ومثلما نتدأولها اليوم.
3. ولكن النبي آدم هو أبو البشر .. وأبو جميع الأديان؟

هذا صحيح ... ومعروف أيضا عند جميع الأديان، ولقد ورد ذلك في الأدب الديني لجميعها قديما وحديثا، وخاصة ما تعرف بالأديان السماوية.
أن الإنسان الأول على هذه الأرض والذي خلقه الله، هو آدم وزوجته حواء. وآدم هو نبي من أنبياء الله أو هو أب من الآباء المقدسين الأوائل .. إذن آدم عرف الله ووحده وعبده وأقام الصلاة وعرف الفرق ما بين الأعمال الخيرة والشريرة .. إذن كل هذه الأمور مجتمعة هي لب الشريعة والديانة .. أذن السؤال الذي يطرح نفسه ما هي ديانة آدم ؟!! سواء أكانت شريعة معقدة مثل الأديان الحاضرة أو شريعة فطرية جوهرها معرفة أن للحياة ربا وخالقا. .. فلذلك تؤمن الديانة المندائية بان آدم وشريعته الفطرية ما هي إلا المندائية .. ولكن ما هي المندائية؟ المندائية ببساطة معرفة الرب ووجوده .. فالمندائي جوهر عبادته مقولة (اكا هيي اكا ماري اكا مندا اد هيي)
أما الطقوس والمراسيم والقضايا المعقدة الأخرى التي تختص بها جميع الديانات فهي وليدة العصور اللاحقة التي صاحبت تطور الإنسان ونضوجه العلمي والفكري والحضاري.. فلذلك لقب آدم بأنه مندائي أي عارف أو أول من عرف الله ووحده .. وهذا الموضوع يتفق مع فلسفة جميع الأديان بان آدم كانت ديانته معرفة الرب وتوحيده .. وهذا أيضا ما تقول به المندائية لأنها وحسب تعريفها ديانة الفطرة الحقيقية في معرفة خالق هذا الكون والإحساس القوي بوجوده في الحياة.
فقد ورد في الكنزا ربا مايلي:
(( طوبى للكاملين الذين عرفوك بقلب طاهر )).

4. من هم أنبياء المندائية؟

أن الصابئة المندائيون يؤمنون أشد الأيمان بأنبيائهم ومعلميهم وآباءهم الأوائل الذين انبنت على أيديهم وعلى مختلف عصورهم الديانة المندائية .. فكان لهم الأثر الكبير على تعاليم الديانة الصابئية المندائية ومبادئها وفلسفتها وحتى طقوسها ومراسيمها الدينية .. وان الآباء والآنبياء الأوائل وكما هو معروف هم:
النبي والأب والرجل الأول آدم (أبو البشر) والذي يحتفظ المندائيون بصحفه السماوية.
النبي شيتل بن آدم الرجل الأول (الغرس الطيب) والذي أفدى والده ، فكانت روحه الأقدس من بين البشر.
النبي سام بن نوح (المتعبد الخاشع) والذي تزخر الكتب الدينية المندائية المقدسة بصحفه وقصصه وتراتيله.
النبي يهيا يوهنا _ يحيى بن زكريا _ يوحنا المعمدان (الحبيب المرتفع) ويحتفظ المندائيون بكتابه الذي خطت قسم منه أنامله المقدسة وزاد عليه تلاميذه من بعده .. وهو النبي الأخير الذي يؤمن به الصابئة المندائيون.
5. هل النبي يهيا يوهنا (مبارك اسمه) متزوج ومنجب؟

حسب المصادر المندائية، نعم .. أن النبي ومعلم الحق يهيا يوهنا مبارك اسمه، تزوج من امرأة مندائية من قريته اسمها انهر ويعني اسمها (الأحسن أو الأشرق)، بعدما أمره الحي العظيم (مسبح اسمه) بذلك .. وأصبح لديه 5 أولاد و3 بنات .. وأسمائهم هي:
الذكور : هندام ، بهرام (على اسم الملاك بهرام ربا)، أنصاب (الثابت) ، سام (على اسم النبي سام بن نوح)، شار
الآناث : شارت ، رهيمات هيي (رحمة الرب) ، انهر زيوا (انهر المضاءة على اسم أمها انهر).
6. هل المندائية تؤمن باله واحد؟

إن المندائية، من الديانات الموحدة (Monotheism) ، والتي تؤمن باله واحد معبود مستقل ومبعوث بذاته (الاها اد من نافشي افرش الإله الذي انبعث من ذاته)، غير محدود الأسماء والصفات والقوة والإرادة، فلذلك تطلق عليه اسم (هيي الحي = الحياة) والحياة هنا يقصد مفهومها العام والشامل المتمثلة بالحركة اللانهائية للوجود. والحي الرب موجود ومنتشر في جميع الفضائل ويسكن الشمال القاصي .. ويسمى في اللغة المندائية ب(هيي) أي الحي أو الحياة .. لان الحي هو جميع الحياة، والحياة بأكملها هي الحي. ولقد جاء في دراشا ما يلي:
((ملعون ومخزي من لا يعرف ولا يعلم بان ربنا هو ملك النور السامي، الواحد الأحد)).
(راجع بعض صفات الرب في المندائية في الصفحة الأخيرة).
7. هل المندائية تؤمن بالحياة الأخرى؟

أن جل اهتمام المفاهيم الدينية المندائية تنصب على حيازة النعيم في الحياة السعيدة في العوالم النورانية العليا .. فالحياة الأرضية وكل ما تحوي من نعم وراحة وملذات هي ليست مطلب المندائي المؤمن، وإنما طلبه الارتقاء إلى الملا الأعلى والاتحاد بالذات العظمى والحياة في عوالم النور.

8. لقد عرفت مؤخرا بان كتاب الصابئة المندائيين هو (كنزا ربا)، فما هو هذا الكتاب؟ وعلى ماذا يحتوي؟ وما هي اللغة التي كتب بها أصلا؟ وإلى كم لغة ترجم لحد الآن؟ وهل من الأهمية لحياتنا الروحية كمندائيين مؤمنين، قراءة الكنزا ربا؟
أن الإجابة على هذا السؤال يحتاج إلى تقسيمه إلى عدة فروع، لتسهيل فهمه بالشكل الصحيح، وكالآتي:
ما هو هذا الكتاب؟: يسمى (كنزا ربا ) ومعناه (الكنز العظيم)، وهو الكتاب الروحي والمقدس للمندائية. وهو فعلا كنز لما يحتوي من مفاهيم وكلام الرب العظيم وتعاليمه إلى الإنسان، وهذا الكتاب لم يكتب في عصر معين واحد، وإنما كتب وجمع في عصور مختلفة، واحتوى على تعاليم وحكم وقصص الآنبياء والمعلمين الأوائل للمندائية وعلى مختلف عصورهم. ومعروف أن كلمة (كنز) في اللغة، تدل على النفاسة والكتمان.
على ماذا يحتوي؟: يحتوي الكنزا ربا على جميع صحف الآنبياء والآباء الأوائل للمندائية وهم (آدم وشيتل وسام ويهيا يوهنا)، وكذلك يحتوي على الأسفار المتعلقة بخلق الله للعوالم النورانية والأكوان والأرض، وتاريخ شرعة الحياة الفطرية في معرفة البشر للرب العظيم، ومجموع النبوات عما سيحدث في العالم منذ خلقه حتى المنتهى، كما يحتوي على الشرائع الإلهية، والتعاليم الروحية، والنصائح الدينية والأدبية التي تناسب جميع البشر في كل الأزمنة، والمدونة بطرق وبأساليب مختلفة، من نثر وشعر، وتاريخ وقصص، وحكم وأدب، وتعليم وإنذار، وفلسفة وأمثال، ويعتبر الكنزا ربا مصدر الإيمان المندائي والغذاء الروحي للمتهيمنين (المؤمنين). فيه كل ما يختص بالإيمان والحياة والتعاليم الروحية التي تنير المعرفة والمحبة في قلب الإنسان، وبالتالي محبته لأخيه الإنسان وللخلق كله.

إلى كم قسم يُقسم الكنزا ربا؟: يتالف الكنزا ربا من قسمين اثنين:
1. كنزا يمينا (الكنز اليمين): ويحتوي على التعاليم والوصايا والتحذيرات وعلى قصص الخلق والتكوين والنشوء وعلى صحف آدم وشيتل بن آدم ودنانوخت وعلى قصص بعض الملائكة.
2. كنزا سمالا (الكنز الشمال): ويحتوي على مجموعة من التراتيل وعلى مجموعة من القصص الخاصة برجوع وعروج النفس إلى موطنها الأصلي الذي نزلت منه (الما دنهورا-عالم النور).
ما هي اللغة التي كتب بها؟: كتب هذا الكتاب المبارك بلهجة آرامية شرقية أصيلة، وهي ما تعرف باللغة المندائية. (راجع جواب السؤال رقم لمعرفة المزيد عن لغة هذا الكتاب المبارك).
هل من الأهمية لحياتنا الروحية كمندائيين مؤمنين، قراءة الكنزا ربا؟: كما أن الإنسان بحاجة للغذاء المادي لكي ينمو جسدياً، فكذلك هو بحاجة للغذاء الروحي لكي ينمو روحيا، ومصدر الغذاء الروحي للمندائيين هو الكنزا ربا، فيجب على المرء المندائي، أن لا يدع الحاجات المادية أو الأفكار الشيطانية تمنعه من قراءته .. فيجب عليه أن يعود نفسه، على أن يقرأ فصلاً من (كنزا ربا) يومياً، إلى أن يصبح بذلك عادة مألوفة لديه، وبالطبع ليست القراءة لوحدها كافية، بدون الفهم الصحيح المقرون بالفعل والعمل الايجابي. وهذا ما سوف يساعده بالتأكيد ليصبح تلميذاً أميناً ومخلصا للحياةً. فثباتنا في حياة الحي العظيم (مسبح اسمه) يأتي عن طريق قراءتنا لكلمته وتعاليمه لنا، وحفظنا وصاياه والعمل بموجبها في حياتنا.
إلى كم لغة ترجم الكتاب؟: ترجم هذا الكتاب في أول الأمر إلى اللغة الألمانية على يد العالم البروفيسور ليدزبارسكي، وأيضا إلى اللغة العربية مؤخرا، كما ترجم قسم منه إلى اللغة الآنكليزية.
9. هل توجد كتب مندائية أخرى؟ ما هي؟

يمتلك المندائيون عدد من الكتب غير الكتاب الرئيسي المقدس (كنزا ربا)، ولكن ليست جميع الكتب هي مقدسة ودينية أو إلهية .. فمنها التاريخية والعلمية أو تراتيل وأناشيد دينية وغيرها، كتبها علماء دين كبار وإجلاء (ريشمي وناصورايي رؤساء أمة وعلماء ومتبحرين بالدين). ومن هذه الكتب ما يلي:
دراشا اد يهيا: ويحتوي هذا الكتاب على حكم ومواعظ وتعاليم النبي والأب يهيا يوهنا (مبارك اسمه) وعلى قصص حوله أيضا.
سيدرا اد نيشماثا: ويضم قصص هبوط النفس في جسد آدم (مبارك اسمه) .. ويحتوي أيضا على مجموعة كبيرة من التراتيل والآناشيد التي تتلى في طقسي المصبتا (التعميد) والمسخثا (الارتقاء).
حران كويثا: ديوان يتحدث عن نقاط مهمة في التاريخ المندائي.
القلستا: كتاب يضم تراتيل وأناشيد ترنم في مراسيم الزواج المندائي.
ترسر ألف شيالة: وهو عبارة عن ديوان (درج) يتألف من سبعة أجزاء .. يتنأول أخطاء الكهانة الطقسية وكيفية معالجتها إضافة إلى بعض القوانين المندائية وبعض الأسئلة والأجوبة حول الفلسفة واللاهوت المندائي.
نياني اد رهمي: كتاب خاص بالأدعية والصلوات الرسمية وغير الرسمية.
نياني اد مصبتا: يضم تراتيل وشرح لطقس المصبتا (التعميد).
مع مجموعة من الدوأوين التي تهتم بمختلف المواضيع المندائية، وأهمها الفلسفة والميثلوجيا المندائية.

10. هل تؤمن المندائية بالسيد المسيح كاله متجسد؟

أن المندائية لا تؤمن بان الرب ممكن هيكلته أو تجسيده، وان الرب الذي تؤمن به المندائية ليس له حدود (راجع سؤال رقم عن إيمان المندائي بالرب الخالق الواحد) .. فلذلك ان المندائية لا تؤمن بالمسيح إلا على أساس انه بشر وليس كاله متجسد. وببساطة لا يؤمن بذلك إلا المسيحيون، وهذا ما يميز دينهم. فقد جاء في ك/ي ما يلي:
(( انه يقول لكم: أنا هو الله ، أنا ابن الله ، الذي بعثه أبوه إليكم. ويشرح لكم: أنا هو الرسول الأول، أنا هو هيبل زيوا الذي نزل من ملكوت السماء. لكن لا تصدقوه ولا تعتنقوا دينه )).
11. ما هي أهم أسرار أو أركان الشخصية المندائية؟

أن أهم أركان أو أسرار الديانة أو الشخصية المندائية، هي:
معرفة هيي ربي وتوحيده والارتباط بأفكار عالم النور.
البراخا .. الصلاة .. وهي التناغم مع الحياة بأسرها (عبادة الخالق).
صوما ربا .. الصوم .. تنقية النفس من شوائبها (الأعمال التي تشين علاقة المرء بخالقه وبأخيه الإنسان).
زدقا .. الصدقة .. وهي تقاسم النعمة والحياة مع الخلق.
المصبتا .. التعميد .. وهو التجديد والولادة الجديدة في حياة الرب.
12. هل يوجد طلاق في الديانة المندائية؟

لا يوجد طلاق في الديانة المندائية بالمعنى الفعلي للكلمة، بحيث يستوجب بعده إعادة مراسيم الزواج أو العقد الديني الشرعي. وإنما يوجد هجران أو فرقة، يعود بعدها الزوجان إلى أحدهما الآخر بدون عقد ديني ثان. وتتحقق الفرقة بين الزوجين بأسباب كبيرة ومهمة أهمها الآتي:
إثبات الزنا.
إثبات خيانة المعشر.
الخروج عن الديانة المندائية لأحدهما.
13. ما هو أصل المندائيين؟ اهو شرقي أم غربي؟

حسب أغلبية الدلائل التي تشير إلى أن أصل المندائيين هو في وادي الرافدين، ومنه كان بروز أول دين يؤمن بالرب الواحد وهو الدين المندائي .. فارتباط المندائيين بأرض وادي الرافدين وخاصة في جزئيه الأوسط والسفلي إلى الأهوار، ليس ارتباط مهاجرين بأرض جديدة، وإنما ارتباط وثيق مع أصل هذه البلاد وحضارتها. ولا يخفى أيضا على أن للمندائيين امتداد عميق في حران (الشام) وفي فلسطين وحتى في مصر حسب ما أورده أغلبية الكتبة والمؤرخين العرب القدماء.
14. هل تعرض المندائيون إلى اضطهاد؟ ممن؟

أن المندائيون وعبر تاريخهم الطويل تعرضوا لاضطهاد كبير من قبل أقوام واديان عدة، وذلك لعدة أسباب معروفة للجميع .. وقد ورد في تاريخهم الكثير من المضايقات والاضطهادات التي تعرضوا لها سواء أكان ذلك في العصر القديم أم في العصر الحديث .. ومن هذه الاضطهادات والمضايقات ما يلي:
1. تشير كثير من الوقائع المذكورة في التاريخ المندائي، على أن المندائيين تعرضوا لاضطهاد بعض أمراء الدولة الإسلامية على مر التاريخ. فقد ذكر في أحد كتب الإخباريون القدماء، بان الأمير محمد بن مروان بن الحكم الأموي قد غزا الصابئة مرارا وسبى بها .
2. وتعرض المندائيون إلى اضطهاد بعض القبائل والعشائر الإسلامية العربية في جنوب وادي الرافدين ومنها مذبحة الناصرية ومذبحة شيشتر وإغارة أحد شيوخ المنتفك على محلة الصابئة وإبادتهم وهتك أعراضهم وقتلهم.
3. الاضطهاد الذي تعرضوا له على أيدي اليهود وسلطتهم الزمنية في أورشليم القدس قبل نحو آلفي عام، وبسببها هاجر المندائيون الفلسطينيون إلى بلاد الشام (حران) ومنها إلى وادي الرافدين، للالتقاء بإخوتهم هناك. فقد ذكر في ديوان حران كويثا ( كتاب تاريخي مندائي ) ما يلي: ( استقبلتهم حران تلك مدينة الناصورائيين ، التي لا وجود (لاضطهاد) لطريق لملوك اليهود).
4. الاضطهاد الذي تم تحت رعاية السلطة البيزنطية بعدما أصبحت المسيحية، الديانة الرسمية للإمبراطورية.
5. الاضطهاد الذي حصل على أيدي بعض المبشرين المسيحيين المتعصبين الذي تساندهم الجيوش الغازية لبلاد الرافدين. ومنها اعتبارهم من المارقين عن الديانة المسيحية.
15. ما هي أهم نقاط وأسس الأيمان المندائي؟
الأيمان برب خالق الأكوان منزه عن السيئات مقيم في ملكوته الحي في أقصى الشمال ومقيم في جميع الفضائل والجمال. وهو غير محدود ابدي وأزلي في كينونته، ليس له حدود في صفاته، وقوته، وعظمته. (راجع صفات الرب الذي تؤمن به المندائي).
الأيمان بان هذا العالم جزء بسيط وصغير جدا من خلق الخالق العظيم.
الأيمان بان هناك معركة ما بين الخير والشر في هذه الحياة.
الأيمان بوجود الحياة الأخرى وبان الإنسان يجب أن يحاسب على أعماله وعبادته عند وفاته في أماكن خاصة تدعى (مطراثي مطهرات)، وذلك من قبل الله سبحانه وتعإلى فهو القاضي والديان الذي يحاسب الآنفس عند عروجها إلى موطنها السماوي. فالمندائية لا تؤمن بوجود الإنسان الخير المطلق ولا الإنسان الشرير المطلق، وإنما تؤمن بان على الجميع الاعتراف بأخطائه وزلاته ونقصه وعليه أن يطهر قلبه وأفعاله من كل ما لحق به في حياته على الأرض ويرتقي بعدها إلى عوالم النور حيث الحقيقة والصفاء والنور الباهر.
الأيمان بوجود الشر والشيطان والكائنات الشريرة التي تحاول استغلال الإنسان ليسقط في حبائلها.
الأيمان بالمعرفة لأنها الطريق الموصلة إلى رب الوجود وعلة هذا الكون. وبالتالي الاتحاد بملكوته.
الأيمان بأنبياء أربعة فقط، هم رسل الله على هذه الأرض وهم آدم وشيتل وسام ويوحنا.
16. من هو النبي والمعلم الأخير للمندائية ؟

أن آخر أنبياء وآباء المندائية هو النبي والمعلم الكبير يهيا يوهنا (يحيى يوحنا) وهو الاسم الآرمي  المندائي للنبي يحيى بن زكريا (في المصادر العربية والإسلامية) ويوحنا المعمدان (في المصادر اليهودية والمسيحية)، وهو نبي الصابئة المندائيون، ولد من أبوين طاعنين في السن ومن أم عاقر، وهو رسول الحي العظيم إلى الإنسان، لإرجاع مبدأ النور الأول (ديانة آدم) الديانة المندائية، ولنشر التوبة والغفران والحق بين البشر. لديه 360 تلميذ (ترميذي)، وقام بمعجزات كثيرة منها (شفاء المرضى). له كتاب يعرف ب (دراشا اد يهيا تعاليم يحيى) مخطوط باللغة المندائية. اشتهر بأدائه المصبتا (التعميد المندائي) فلقب ب (يوهنا مصبانا يوحنا المعمدان)، توفي وعمره 64 عام، وقام بتعميد السيد المسيح في نهر الأردن. ومقامه الآن في الجامع الأموي في دمشق. وهو من الناصورائيين الكبار، ولقد اجله الحي العظيم وأعطاه رتبة الملكي والأثري. ويعتقد الباحثون أن يوحنا المعمدان شخصية بارزة ومرموقة من جماعة الاسينيين، وهو نفسه معلم الحق. وتربى النبي يهيا يوهنا بعيدا عن والديه في جبل بروان الأبيض.
17. ما هي المبطلات؟

مبطل، باطل وهي نفسها بالعربية والسريانية، وتعني (ذهب خسرا وضياعا، فسد وسقط حكمه) يقال مثلا أن رجل الدين الفلاني مبطل، أي خسر رتبته وموقعه الديني نتيجة عمل ما، أو يقال لا باطل ولا مبطل اشمخ يا هيي (اسمك يا حي)، أي اسم الله ابدي لا يصيبه الهدر والضياع والفساد .. فلذلك يقال على هذه الأيام بأنها (مبطلة) لأنه لا تقام بها المراسيم الدينية البتة. وهذه الأيام التي يبلغ عددها (36) يوما، وموزعة على السنة المندائية .. هي عبارة عن أيام يطبق فيها الصيام الأصغر (صوما زوطا)، وهو الامتناع عن تناول أكل اللحوم والأسماك والبيض، وذبحها أيضا.
اعتقد بان بعض الأيام المبطلة وخاصة الغير ثابتة حسب التقويم المندائي، جاءت نتيجة الأضاحي الحيوانية وما يرافقها من مراسيم دينية ماجنة لبعض الأقوام والأديان الأخرى ،والتي كانت منتشرة آنذاك وعلى نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط بأسرها، فلهذا السبب جاء تحريم المندائيين لهذه الطقوس، وبالتالي اعتبارها أياما مبطلة لا يجوز فيها ذبح الحيوانات وتناولها.
18. يقال أو ذكر في بعض الأدبيات الدينية بان النبي يحيى قد قطع رأسه بأمر من الملك هيرودس اثر قصته المعروفة مع سالومي، فما هو رأي الديانة المندائية بهذا الموضوع؟

إن النبي يحيى يوحنا هو نبي ومعلم واب مندائي عاش قبل ما يربو عن 2000 عام. في فلسطين وفي أورشليم بالذات، وله كتاب يدعى باسمه (دراشا اد يهيا = تعاليم يحيى)، وتحتفظ الأدبيات المندائية الكثير عن هذا النبي العظيم، وكيف لا وهو نبيها الذي أعاد لها كينونتها الدينية بعدما شارفت على النهاية والاضمحلال في المجتمع آنذاك، وكان لهذا النبي الأثر الكبير على تعاليم الديانة المندائية ومراسيمها.
فهذه القصة المزعومة عن كيفية وفاة هذا النبي، لم ترد إلا في إنجيلين اثنين من الآناجيل الأربعة المسيحية وبشكل عارض أيضا. وفي نفس الوقت ترفض الديانة المندائية بان هذا النبي قتل على يد الملك هيرودس، وإنما توفى وفاة عظيمة كانت معجزة من معجزات هذا النبي، تدلل على مكانته عند الخالق الأزلي ديان الآنفس (مشبا اشمي)، فكيف يقتل النبي يحيى يوحنا واليهود أنفسهم عجزوا عن إلحاق الأذى به، وهم اعترفوا له بان قوته ونوره ليس لها مثيل ومستمدة من قوة تسبيحاته لخالقه.
19. ما هي أهم التسميات التي تطلق على المندائيين؟

أطلقت عدة تسميات على المندائيين، سواء هم أطلقوا على أنفسهم أو الأقوام المجاورة عرفتهم بها. ومن هذه التسميات ومعانيها كالآتي:
1. المندائيون .. من (مندا) أي العارفون بوجود الحي العظيم، أي الموحدون.
2. الناصورائيون .. وهي تسمية قديمة جدا، وتعني المتبحرين أو العارفين بأسرار الحياة. أو (المراقبين ، الحراس).
3. الصابئة .. من (صبا) أي المصطبغون (المتعمدون) باسم الرب العظيم.
4. المغتسلة .. من (غسل) أي تطهر ونظف. وأطلقها المؤرخون العرب، وذلك لكثرة اغتسالهم بالماء (تعميدهم وغطسهم بالماء).
5. شلماني .. من (شلم - سلم) وهي تسمية آرامية مندائية تعني المسالم.
6. ابني نهورا .. أبناء النور، وهي تسمية أطلقت عليهم في كتبهم الدينية.
7. اخشيطي .. من (كشطا) أي أصحاب الحق أو أبناء العهد، وهي تسمية أيضا أطلقت عليهم في الكتب الدينية.
8. المصبتيين .. من (مصبتا) أي المتعمدين أو المصطبغين وهي أصل كلمة (الصابئة) في اللغة العربية.
20. ماذا تعني كلمة (هيي) لدينا؟

هيي تعني الحي، وهو اسم الخالق (الرب)، الإله المعبود في المندائية. وهو احد صفات واسماء الرب واقدسها. وتاتي بمعنى الحياة ايضا، لان الحياة هي الله، والله هو الحياة، والحياة مندائيا تعني الحركة اللانهائية للوجود. ودائما ترتبط كلمة (هيي) بالمقدسات المندائية إلهية مثل مندا اد هيي ( معرفة الحياة )، ميا هيي ( الماء الحي )، اثر هيي (مكان أو ارض الحياة )، بيت هيي (ملكوت الحي) . فقد ورد (هيي اد هون من هيي) أي الحياة انبثقت (= تكونت) من الحي أو الحياة انبثقت من الحياة أو الحياة تولد الحياة.
21. ورد في بعض كتب الإخباريون والفقهاء المسلمين العرب القدماء، بان المندائية ما هي إلا طائفة مسيحية أو يهودية؟! فما هو ردكم؟

أن المندائية ديانة قديمة موحدة مستقلة بذاتها، لها فلسفة دينية ولاهوتية، وكتاب مقدس، ومجموعة من الآنبياء والمعلمين (الآباء) والتي تتبع تعاليمهم لحد الآن، ولها أيضا نظام ديني طقسي يتم بموجبه أداء كافة مراسيمها الروحية. ومثلما تتفق الديانة المندائية مع الديانات الأخرى في بعض المفاهيم والطقوس والفلسفة الدينية، تختلف مع بقية الأديان بكثير من الأمور وهذا ما يميز الديانة المندائية عن غيرها، وما يميز الديانات الأخرى. فلذلك أن الديانة المندائية وببساطة ليست طائفة يهودية لأنها لا تتبع تعاليم التوراة، وأيضا ليست طائفة مسيحية لأنها لا تعترف بالمسيح كاله متجسد.
22. هل حواء خلقت من ضلع آدم الرجل حسب المفهوم المندائي؟

حسب هذا المفهوم تصبح حواء ثانوية في عملية الخلق، وهذا ما ترفضه المندائية التي تؤمن، وحسب ما ورد في كتابها المقدس كنزا ربا، بان حواء خلقت من نفس الطينة التي تشكل منها آدم الرجل الأول. فبذلك تصبح حواء موازية للرجل في عملية الخلق، ومكملة له. بالإضافة إلى أن المندائية تؤمن بان العنصر الآنثوي ليس طارئا على الخليقة، وإنما موجود في الأصول الأخرى.
فقد جاء في ك/ي ما يلي:
(( اذهب واخلق رجلا واحدا وامرأة واحدة وأطلق عليهما الاسمين آدم للرجل وحواء للمرأة)).
وأيضا في نفس المصدر جاء ما يلي:
((وبعد ذلك خلق هو آدم وامرأته حواء وانزل النفس (نيشمثا) على جسديهما)).
23. ماذا تعني اليردنا في المفهوم والفكر المندائي؟

يردنا تعني الماء الجاري، الماء الحي، الماء السماوي في عوالم النور. وان اليردنا من عناصر الخلق الأولى في الفكر المندائي ، وتوجد نسبة منه في الآنهار الأرضية، فاليردنا الأرضية تغذى من اليردنا السماوية والتي تعطيها صفة الحياة والديمومة وهي عبارة عن تجسيد للنور الإلهي في الماء، وفيه يسكن عدد من الملائكة .. وليس كل ماء مقدس في الفكر المندائي، فهنالك الماء الراكد والميت والقذر والماء المالح، فهذه جميعها مياه غير طاهرة روحيا، وإنما فقط الجاري الحي منه الذي يأخذ صفة الحياة والآنبعاث، واليردنا لها أهمية رمزية كبيرة في عملية الخلق وانبثاق الحياة والعوالم. وهي من صفات الخالق والحياة المقدسة. وترمز إلى السائل الحيوي للحياة والتكوين. وجاءت تسمية نهر الأردن من هذه الكلمة أو ممكن العكس.
24. ما هو موقف الديانة المندائية من السحر؟

إن الديانة المندائية تحرم تحريما قاطعا وبشدة كل عملية سحرية وشعوذة وتنجيم يقوم بها أي شخص، لأنها منافية لعبادة الخالق الأزلي. وان مصير الساحر أو الذي يقوم بهذه الأفعال هو القطع عن عوالم النور (الجنة) ويوعد بعقاب وحساب شديدين.
وكما معروف أن الدين والسحر بينهما شعرة واحدة. ويقصد بهذه المقولة بان الإنسان إذا فهم الدين فهما مغلوطا حوله إلى سحر وشعوذة. فالكثير من المؤمنين الآن يغلفون الدين بقضايا سحرية وبقايا وثنية من حيث يعلمون أو لا يعلمون. فعلى الإنسان أن يفهم معنى الدين وجوهره لكي يصل إلى غايته الروحية. أما مسالة السحر والتنجيم والعرافة فهي ليست لها علاقة أو مصدرها دين معين أو قوم أو حضارة معينة وإنما جميع الأديان والحضارات والشعوب القديمة والحديثة كان معروفا ومستعملا لديها، وكل واحدة خصائصها في هذا الموضوع. أما لماذا هذا الترابط الغريب ما بين الدين والسحر .. فببساطة يجيب المتخصصون في هذا المجال بان الاثنين (الدين والسحر) يتعاملون مع قوى خفية غير منظورة فلذلك من السهل اختلاط الأمر، إضافة إلى الكثير من الملابسات الأخرى. ودينيا يتهم الساحرون بالتشبث بالقوى المظلمة والشياطين وطلب دعمها ومساعدتها، وهذا مخالف لعبادة الخالق الأزلي الواحد.
25. من هي والدة النبي والمعلم والأب يهيا يوهنا (مبارك اسمه)؟

أن والدة هذا النبي المندائي العظيم،اسمها بالمندائية (اينشبي) ويلفظ لفظا مندائيا شائعا (انشوي)، وبالعربية (اليصابات) وبالآنكليزية (اليزابيث).وكان عمرها 88 سنة عندما ولدت النبي الحبيب (يهيا يوهنا) وهي لم تنجب أبدا لأنها عاقر .. فقد ذكر في حران كويثا ما يلي (وتولد انشبي طفل يكون نبي الأب العظيم الموقر، لتدمير (للقضاء) على بناء الشر وادوناي).
كانت انشبي، امرأة معروفة بصبرها وإيمانها الشديدين، وكثرة دعائها وتبجيلها الرب الحي .. وهي أول امرأة شربت من الماء السماوي (يردنا) بقدرة ومعجزة الرب العظيم، وتلبية لدعائها فحبلت بالنبي (يهيا يوهنا) .. فقد عاشت ما بين القرن الأول والثاني قبل الميلاد .. وهي لم ترى ابنها النبي بعد ولادتها إلا عندما صار عمره 20 عام .. وجاء لها فعرفته من خلال غريزة الأمومة .. صاحت بوجه اليهود عندما أرادوا تسميته بأسماء يهودية .. ورفضت وأبت إلا أن تسميه ب(يهيا يوهنا) ممن وهبه الحياة ، كما سماه رب الحياة (مسبح اسمه) .. وكان يعيش زكريا وانشبي في قرية (تماره) مع بعض المندائيين ، بعيدا عن ظلم وجور كهنة اليهود في أورشليم القدس مركز الحكم اليهودي الديني ومركز الحكم السياسي الروماني .. وتقع هذه القرية في ضواحي أورشليم أو في الجنوب الشرقي من البحر الميت.
26. من هو والد النبي ومعلم الحق الكبير يهيا يوهنا (مبارك اسمه)؟

إن والد النبي ومعلم الحق (يهيا يوهنا)،اسمه (زكريا) ويعني (ذكرى) لان الرب تذكره ووهبه الخلف الذي كان ينشده، وممكن يعني بالمندائية (القديس أو النزيه) .. كان عمره 99 سنة عندما ولد النبي يهيا يوهنا (مبارك اسمه) .. وكان زكريا ذا مرتبة دينية واجتماعية عالية عند اليهود والمجتمع آنذاك .. فكان يلقب ب(آبا سابا) أي (الأب الشيخ) وعرف بشدة تعبده لخالقه وحكمته .. وهو من بقايا المندائيين الملتزمين بالديانة المندائية التي شارفت على النهاية آنذاك .. عاش ما بين القرن الأول والثاني قبل الميلاد .. ولقد بارك الأب زكريا ولده النبي واعترف بنبوته.
27. هنالك رأي يقول بان المندائيون ليس لديهم معرفة أو اهتمام بكتابة التاريخ !! فما هو ردكم؟

من الأجدر أن نعترف بان الأمور التاريخية التي وصلتنا عن طريق الكتب والمخطوطات المندائية، هي ضئيلة ولا تشبع فضول الباحث. ولكن في نفس الوقت من المرفوض القول بان المندائيون لا يهتمون بكتابة تاريخهم أو التاريخ بصورة عامة. فان محاولاتهم من خلال ما وصلنا عن طريق الرواية الشفهية وديوان حران كويثا (وخاصة إذا خلصنا الأخير من بعض التزويقات والخيالات والتي تتشابه مع بعض الكتب التاريخية القديمة) وكذلك الازهارات (وهي عبارة عن ذيول تاريخية وردت في آخر الكتب والدواوين المندائية) ما هو إلا إثبات واضح وصريح من تمكن المندائيون من كتابة ونقل التاريخ الآمين .. ولكن اعتقد بان هنالك الكثير من الكتب المندائية، وربما التاريخية قد فقدت أو مخبأة لحد هذه اللحظة !!! أو ربما أتلفت عمدا أو عن غير قصد أو لم تكتشف لحد الآن .. لأننا لحد هذه اللحظة لا نمتلك تقرير كامل وموثق لعدد الكتب والمخطوطات المندائية .. ولا ننسى من محاولة البعض التخلص من كل ما يتعلق بالمندائية وبشتى الوسائل. وذلك لأغراض ربما تكون سياسية في عصر معين أو دينية أو اجتماعية في عصر آخر.
فعلى قلة الكتب والمخطوطات المندائية الموجودة في حوزتنا الآن، أو المخبأة والتي لم ترى النور لحد هذه اللحظة، والتي تتحدث عن التاريخ المندائي، لا يمكن القول بان ليس هناك تاريخ  مندائي أو أن التاريخ المندائي ليس ذو أهمية في
تاريخ المناطق التي سكنها المندائيون قديما !!!.. وبنفس الوقت لا يمكننا القول بان المندائية كانت لها تاريخ معقد وعميق كالحضارة اليونانية أو غيرها.
28. ما هي مرتبة الشوليا؟

طالب، سائل، مرشح للكهنوت، تلميذ تحت التجربة، جاءت من كلمة (شيالا) سؤال .. وسمي بهذا الاسم لكثرة الأسئلة التي يطرحها قلبه وعقله لشغفه بالمعرفة والعبادة. وهو الشخص البالغ الكامل جسديا (تلميذ الدين) يمر بفترة من الاختبارات الروحية من خلال فترة سبعة أيام متتالية تبدأ بيوم السبت (التي لا ينام فيها، ويمر خلال السبعة أيام، هذه بسلسلة من الرموز الروحية المقدسة) .. ويمتحن من قبل الكهان (الأساتذة) ليروا مدى تفهمه وتفسيره للمعرفة الدينية المندائية، ومعرفته بالطقوس الدينية ... ويعتكف بعدها للصلاة والعبادة والدراسة لوحده مدة ستين يوما، آخره الامتحان الكبير وأدائه مراسيم طقس (المسخثا) ثم يقوم بتعميد أستاذه المسؤول عليه (ربي) وبذلك يصبح كاهن بدرجة ترميذا.
29. ما هي الرسته؟

معروف في
تاريخ الأديان والمجتمعات والأقوام، بان الملبس عنصر مهم من عناصر الهوية الاجتماعية لشعب أو قوم معين. فلذلك لا يشذ المندائيون عن هذه القاعدة، بان لديهم لباسا خاصا، كان انعكاسا لرؤى وفكر ديني امنوا به.
فالرستة ما هي إلا الملابس الدينية الطقسية، تخاط بطريقة معينة وتتكون من خمس قطع هي (اكسويا- القميص، شروالا-البنطلون، هميانا-الحزام، بروزينقا-العمامة، كنزالا - الطبرشيل) ومن اللون الأبيض وجوبا، وترمز للحواس الخمس، ولها أهمية روحية مقدسة، ورمزيتها تتجه اتجاهين اثنين فهو يعني من جهة عالما نورانيا نظمه الخالق، فهي تدعى بكسوة النور (اصطلي اد زيوا)، ومن جهة أخرى التقرب أو التشبه بالكمال النوراني. والملبس من ناحية أخرى هو علامة الشخص الإنساني يدل على ذاتيته وتميزه عن غيره. وهي رمز النور والصفاء والنقاء والطهارة والحياة الجديدة. فالثياب وبريقها ومدلولها النوراني في الفكر المندائي هي التي تعبر عن جوهر الكائن وصفاته.
30. هل للمندائيين لغة؟! ما هي؟

إن المندائيون لديهم لغة خاصة بهم تسمى اللغة المندائية. واللغة المندائية يرجعها أو يصنفها اللغويون (علماء اللغة) بأنها لهجة آرامية شرقية. ويقصد بالشرقية بأنها في الأصل من وادي الرافدين. وهي اقرب اللهجات إلى الآرامية الأم.
واللغة المندائية هي اللهجة الوحيدة من اللهجات الآرامية التي بقيت محافظة على أصولها وقواعدها ومعاني كلماتها .. كونها أصبحت لغة دينية مقدسة أولا، وكونها لغة مغلقة ثانيا.
وتتألف الأبجدية المندائية من 23 حرف ،وتكتب من اليمين إلى اليسار، وهي غير منقطة ولا تعرف الحركات وإنما تندرج في متن الكلمة .. وتنقسم اللغة المندائية إلى قسمين حالها حال بقية اللغات الأخرى:
1. الرطنة: وهي اللهجة المحكية أي العامية وهي متأثرة باللغات الأخرى واللهجات الأخرى مثل العربية والفارسية.
2. الفصحى أو لغة الكتب الدينية: وهي اللغة الأصلية التي كتب بها كل التراث المندائي الديني، ولم يمسها التطور مثل باقي اللغات إلا قليلا وذلك لانعزال المتكلمين بها .. واللغة المندائية الآن معتمد الباحثين لدراسة اللغات القديمة المجاورة الأخرى. ولا يفوتنا أن نذكر أن عدداً قليلاً جداً من المندائيين يتحدثون اللغة المحكية (الرطنة) الآن وخاصة الذين يسكنون أهواز إيران.
31. هل الماء الجاري وحده يطهر الفرد المندائي؟
أن الماء بحد ذاته لا يطهر الفرد، وإنما يطهره التزامه باركان شخصيته ودينه المندائي الخمسة والتي هي (راجع سؤال وجواب رقم )، والصباغة بالماء الجاري الحي (اليردنا) تأكيد الطهارة والقبول من قبل الحي العظيم (مسبح اسمه). فلذلك يدعو الدين، المندائيين أن يطهروا أرواحهم في السلوك المستقيم والالتزام بالصوم الكبير، قبل أن يطهروا أجسادهم بالماء. فبعد التزامه بالصوم الكبير وابتعاده عن كل السيئات يغطس في اليردنا الحي ويتقبل أسرار المصبتا ويتقدس بهذه المياه والأسرار الخاصة بها لتكون التوبة الصادقة من نصيبه والولادة الجديدة لحياته مع حياة الحي العظيم (مسبح اسمه).
32. هل يصطبغ (يتعمد) المندائي بالماء؟
المندائي يتعمد باسم الحي العظيم (هيي ربي مشبا اشمي) وبواسطة الماء الجاري الذي له أهمية وقدسية من الناحية العلمية واللاهوتية.
33. ما هي القبلة أو الاتجاه للمندائيين أثناء الصلاة أو أداء المراسيم الدينية؟ ولماذا؟

لا مجال للشك بان المندائية تؤمن بالرب العظيم (هيي ربي) بأنه مقيم في جميع الفضائل، وانه أي الحي العظيم، الحياة بما تعنيه هذه الكلمة من شمولية وخصوصية لاهوتية وفلسفية، ولكن تؤمن المندائية في نفس الوقت باعتبارها أول ديانة توحيدية، بان جوهر الله ساكن في عوالمه النورانية العليا (بيت هيي) أي ملكوت الحي أو بيت الله، والتي يكون اتجاهها نحو الشمال، لأنه ذكر في هذا الخصوص في الكنزا ربا المبارك ما يلي ((ويسكن الشمال القاصي)). وإضافة إلى أن الملاك القائم على بوابة الملكوت هو (أواثر) وهو رمز الجمال من جهة، ورمز العدالة، لأنه صاحب الميزان الذي سوف تحاسب به الأنفس بعد مماتها. فلذلك يكون اتجاه المندائيين عندما ينوون أداء أعمالهم وصلواتهم الدينية، جهة الشمال .. موطن النور والسلام والصفاء وملكوت الحي .. ومن الأهمية أن نذكر بجوابنا، أن هذا المكان المقدس من الكون تعرج إليه النفوس الطاهرة في النهاية لتنعم بالخلود إلى جوار ربها.
34. ما هي أهم شروط الصلاة (البراخا)؟
تطهير النفس والقلب والأفعال من كل ما يشين علاقة الإنسان بربه، وعلاقة الإنسان بأخيه الإنسان. وهذا هو بحد ذاته الالتزام بالصوم المندائي الكبير (صوم الحواس عن كل ما يشين حياتنا مع الرب وحياتنا مع البشر) ويستمر مادام الإنسان على هذه الأرض.
يجب على البارخ (المصلي) أن يؤدي الرشاما .. وتكون في اليردنا أيا كان مصدرها، وشرطها كالآتي: جارية - نظيفة - حلوة المذاق - رائقة وشفافة - رائحتها طيبة.
يجب على البارخ أن يؤدي صلاته في مكان نظيف ذو رائحة زكية.
عدم احسار الرأس ووضع غطاء ابيض عليه رمزا للنور .. واحتراما عند ذكر الأسماء المقدسة.
الاتصال الروحي: حيث يجب أن تعبر كل كلمة عن مداها في دواخل الإنسان.
الاتجاه يكون نحو جهة الشمال .. موطن النور والسلام والصفاء وملكوت الحي.
35. هل هناك صلوات شخصية مندائية؟ وما هي أوقاتها؟

الإنسان المؤمن دائما في احتياج لذكر ربه والإحساس بوجوده .. فلذلك تقول الآية المندائية من الكنزا ربا ما يلي :
((اذكروا الرب في قيامكم وقعودكم وذهابكم ومجيئكم وفي جميع الأعمال التي تعملون))
وأيضا يجب على المؤمن المندائي أن لا يزول اسم الرب الحي العظيم من فمه وقلبه أبدا .. ويستطيع المندائي أن يصلي بتلاوة البوث المقدسة من الكتب الدينية وخاصة من كتاب الصلوات والأدعية (نياني الرهمي تراتيل الرحمة) وفي أي وقت يشاء، فهذا الأمر متروك للمؤمن واحتياجه ووقته.
36. ممن يتكون الإنسان، حسب الفكر المندائي؟

إن الإنسان هو أحد إبداعات وخلق الخالق العظيم، ويتكون حسب الرؤية الدينية المندائية من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:
1. بغرا = الجسد (يمثل الجزء المادي، أي وعاء النفس والروح، والهيكلية التي تعيش فيها في هذا العالم، والذي خلقه الله على صورة الملائكة، ومن الطين، وهو فاني وغير ذا أهمية وقدسية في المنظور المندائي، حال وفاته خاصة، ويسري في داخله الدم، والذي يعتبر مادة غير مقدسة).
2. روها = الروح (تمثل المدركات والغرائز والطاقة في الإنسان والكائنات الأخرى، وتمثل أيضا المادة والشهوة).
3. نشمثا = مانا = النفس = العقل (وهي نفحة الخالق الطاهرة والضمير النقي في الإنسان، وهي موجودة في الإنسان فقط دون سائر المخلوقات، ولقد جلبت من ملكوت الحي = بيت الله (بيت هيي) بامر من الخالق العظيم (مسبح اسمه) بعد أن فشل الملائكة في إحياء جسد ادم، ولقد جلبت بصحبة الملاك هيبل زيوا مع ثلاثة من الأثري، والنفس لابد ان ترجع إلى ملكوت الله، بعد إتمام دورتها الحياتية الطبيعية، وعروجها إلى أماكن الحساب (مطراثي) لتنقيتها من الشوائب والأعمال الباطلة التي لحقت بها إثناء وجودها الغريب في عالمنا الأرضي هذا).
37. يقال أن الصابئة يعبدون النجم القطبي !! وبدليل أنهم يتوجهون إليه أثناء صلاتهم!! فما هو تعليقك؟!

إن ديانة الصابئة المندائيين، ديانة رفيعة التوحيد، وإنها لا تؤمن بأي تجسيد مادي للمقدسات اللاهية. وهذا مما لاشك فيه البتة.
ومثلما أوضحنا سابقا (راجع جواب سؤال رقم ) ما تمثله القبلة أو الاتجاه للمندائيين. إن النجم القطبي لا توجد له أي أهمية من الناحية الدينية والروحية في المعتقدات المندائية، ولكن يستعمله المندائيون حالهم حال بقية الأقوام الأخرى، للاستدلال بجهة الشمال لان هذه الطريقة كانت ولازالت المتبعة في معرفة جهة الشمال لا غير،وللتطور الذي شهده العصر الحديث استخدم المندائيون كغيرهم، الوسائل والتقنية الحديثة (مثل البوصلة) عوضا، لمعرفة جهة الشمال.
38. ما هو موطن ومناطق تواجد الصابئة المندائيين في العالم وعددهم؟

إن موطن الطائفة هو العراق أو لنكون دقيقين أكثر (بلاد ما بين النهرين)، ويسميهم العراقيون الجنوبيون بالعامية الصبه، ويعيشون على ضفاف النهرين الرئيسيين في العراق (دجلة والفرات)، وهم جزء من سكان العراق الأوائل عبر تاريخه الحضاري. ويشكلون قلة دينية في المجتمع العراقي ذا الغالبية المسلمة، ومازالت تمارس هذه الطائفة طقوسها وديانتها إلى الآن. لقد ذكر في كتب المؤرخين العرب القدماء بان الصابئة كانوا يسكنون بطائح العراق، وفي أماكن أخرى غير بلاد وادي الرافدين منها حران وفلسطين والشام.
وهم عموما يسكنون على ضفاف الأنهار لما للماء والطهارة من أهمية في حياتهم الدينية والروحية .. وعند الفتح الإسلامي وإقامة الدولة الإسلامية كان الصابئة وبأعداد كبيرة في بطائح العراق، في المناطق السفلى لنهري دجلة والفرات بالذات، وفي بطائح عربستان من إيران حول نهر (كارون). وهم أول الأقوام الذين قابلهم الفاتحون المسلمون الأوائل لبلاد وادي الرافدين، عندما توغلوا جنوبا. ولقد عرض احد قادة الطائفة الروحيين، كتابهم المقدس على القائد الإسلامي الفاتح، وقد اقرهم بدينهم بشرط دفعهم جزية أهل الكتاب.
أما الآن فمركز الطائفة هو مدينة بغداد إضافة إلى تواجدهم في أغلبية المحافظات العراقية مثل العمارة والبصرة والناصرية والكوت وديالى والديوانية إضافة إلى تواجدهم في مدينة الأهواز والمحمرة في إيران.
وبالأحداث السياسية والاقتصادية التي ألمت المنطقة بالخمسة عشر سنة الأخيرة، اضطر الصابئة المندائيون للهجرة إلى البلاد الأوربية وأمريكا وكندا واستراليا، ولقد شكلوا بتجمعاتهم الجديدة جمعيات تعنى بشؤونهم ويحاولون جاهدين إلى الآن، المحافظة على تراثهم العريق وهويتهم الأصيلة. ويبلغ تعدادهم
الآن تقريبا 100 ألف نسمة في العالم .. الأغلبية في العراق.
39. ما هي أهم النقاط في التاريخ المندائي؟

أن
تاريخ الصابئة المندائية يلفه الغموض من أغلبية جوانبه، وهذا باعتراف الكثير من الباحثين في المجال المندائي. يرجع السبب إلى انزوائهم وانغلاقهم الديني الشديد ومنذ فترات طويلة، وذلك بسبب الاضطهاد الكبير الذي تعرضوا له على فترات متعاقبة فاثروا الانزواء والانغلاق للمحافظة على دينهم وتراثهم. وأيضا إلى ضياع وحرق الكثير من الكتب التي تتحدث عن تاريخهم وتراثهم. على العموم هم يرجعون دينهم إلى نبي الله آدم (ع) ويقولون بان صحفه لازالت لديهم إلى الآن (وهي من ضمن كتابهم المقدس كنزا ربا الكنز العظيم) .. وهذا الكلام يتفق تقريبا مع ما ورد عند المؤرخين والكتبة العرب القدماء، والذين يرجعون الصابئة إلى أصل قديم جدا .. فمنهم من يرجعهم إلى آدم أو إلى ابنه شيث أو شيتل كما يدعى بالمندائية!! .. فمثلا يرجع ابن الوردي تاريخهم إلى النبي شيت ين آدم والنبي إدريس (هرمس) (ع). وفي كتاب الملل والنحل للشهرستاني يقر المؤلف بأن الصابئة يوحدون الله تعالى ويؤمنون بتلقي المعرفة العليا بواسطة الروحانيات.
وان الباحثين في القرن الماضي انقسموا في أصل الصابئة المندائيين إلى قسمين: فمنهم من يرجح الأصل الشرقي للمندائيين (أي من بلاد وادي الرافدين) ومنهم من يرجح الأصل الغربي (أي من فلسطين) .. ويبقى الأصل الشرقي للمندائية، الرأي الأكثر ميولا له من قبل الباحثين.
ومتفق عند الباحثين الآن بان المندائية كانت منتشرة في بلاد وادي الرافدين وأيضا فلسطين قبل المسيحية، أي قبل أكثر من 2000 عام.
وللطائفة كتاب تاريخي يسمى (حران كويثا حران الداخلية أو الجوانية)، يتحدث هذا الكتاب عن الهجرة التي قام بها المندائيون الفلسطينيون من فلسطين-أورشليم (على الأكثر حصلت في القرن الأول الميلادي عند اجتياح القائد الروماني تيطس فلسطين وتدمير هيكل اليهود سنة 70 م) بعد الاضطهاد الذي حصل لهم من السلطة الدينية اليهودية والسلطة الزمنية المتمثلة بالحكم الروماني المستعمر لفلسطين آنذاك. وصعد المندائيون الفلسطينيون المهاجرون إلى أعلى بلاد الشام وخاصة إلى (حران)، لان لهم أخوة في الدين. فبقي منهم في حران، والبقية الباقية أثرت النزول إلى وادي الرافدين عن طريق النهرين، وخاصة عن طريق نهر الفرات حسب اعتقادي، ومروا ايضا ب(بصرى حوران) عاصمة الأنباط، للالتقاء والاستقرار أخيرا مع إخوتهم أيضا الصابئة الموجودين في البطائح .. وكانت هذه الهجرة تحت رعاية الملك أردوان (يعتقد بأنه الملك البارثي ارطبانوس الثالث)،هذا ما ذكره الكتاب المندائي التاريخي (حران كويثا).
وفي منتصف القرن السابع الميلادي عرفت هذه الطائفة لأول مرة في أوساط الباحثين في أوربا وخاصة برع في مجال البحث أو الاهتمام بهذه الطائفة الباحثين الألمان. وقد قام الباحث الألماني البروفيسور ليدزبارسكي بترجمة الكتاب المقدس لهذه الطائفة. ولا ينكر جهود الباحثة والمستشرقة الانكليزية الليدي درأور(E.S. DROWER) في إزاحة الكثير من الغموض عن معتقدات هذه الطائفة وتاريخها وتراثها الديني. وللعلم أن هذه الباحثة قد عاشت في جنوب العراق متنقلة ما بين المندائيين لدراسة ديانتهم وتراثهم، حوالي الربع قرن. واستطاعت أن تترجم أغلبية الكتب والمخطوطات المندائية إلى الانكليزية.
أما الآن وخاصة في الربع الأخير من القرن الماضي برز من أبناء هذه الطائفة الكثير من رجال الدين المثقفين والباحثين والمهتمين، في إزالة غبار الزمن عن معتقداتهم وتاريخهم ولتعريف المجتمعات الأخرى بهذه الديانة، واستطاعوا أن يؤسسوا المجالس التي تسير أمورهم الإدارية والدينية، وأيضا المراكز الثقافية والدراسية والبحثية.. والآن المكاتب العربية لم تعد فقيرة من الكتب التي تهتم بدراسة أمر هذه الملة بكل علمية وجدية وحيادية.
40. ورد في كتب بعض الفقهاء المسلمين بان كتاب الزبور الوارد ذكره في القران، هو كتاب الصابئة المندائيون؟ فما مدى صحة هذا الأمر؟

هذا مناف للحقيقة .. لان الزبور ما هو إلا تراتيل دينية للنبي داوود، تعرف باسم المزامير أي الأناشيد أو التراتيل .. وهي تؤلف جزء من التوراة، وهو الكتاب المقدس لليهود.
41. ما هي أهم محرمات الديانة المندائية؟

ومحرمات هذه الديانة مسندة بنصوص واضحة في الكتب المقدسة، ونوجز بعض من هذه المحرمات :
جدف أسم الله ( أي الكفر به وتوطئة شانه).
القتل ، السرقة ، الخداع ، الكذب ، التأويل ، شهادة الزور ،الحسد ، النميمة ، الغيبة ، خيانة الأمانة والمعشر ، وكل ما يسيء التصرف الإنساني .
الزنا ( وهو من الكبائر العظمى المؤدية إلى النار المهلكة ).
السجود لغير الحي العظيم (مسبح اسمه) وعبادة الكواكب والأفلاك و البشر والنار والماء ، وكل شيء غير الخالق الأزلي (هيي ربي).
السحر والشعوذة بكل أنواعه.
قتل الحيوان بدون سبب، وتاذيته عند نحره.
أكل دم الحيوانات والميتة منها ، وذبح الحامل، واكل الحيوانات المفترسة.
كل الأعمال التي تضرر صحة الإنسان الجسدية والروحية والعقلية.
البكاء والنواح ولبس السواد على الموتى .
إعطاء الصدقة والتحدث بها.
الربا والتعاطي بالربا سرا .
الختان وأي تغيير في جسد الإنسان الذي وهبه الله له ( بأحسن خلق ).
تلويث الطبيعة والأنهر.
الانتحار وإنهاء الحياة والإجهاض المتعمد .
عدم أداء الفروض الدينية مثل الصلاة والصوم وإعطاء الصدقة والتعميد.
الحلف أو القسم إذا كان باطلا.
الرهبنة.
التشبث حد العبادة بالدنيا الفانية وبمقتنياتها الزائلة.
42. ما هو معنى كلمة صابئي مندائي؟

إن تسمية الصابئة المندائية .. أن كلمة صابئة جاءت من جذر الكلمة الآرمي  المندائي (صبا) أي بمعنى (تعمد، اصطبغ، غط ،غطس) وهي تطابق أهم شعيرة دينية لديهم وهو طقس (المصبتا الصباغة التعميد) فلذلك نرى أن كلمة صابئي تعني (المصطبغ أو المتعمد) .. أما كلمة مندائي فهي آتية من جذر الكلمة الآرمي  المندائي (مندا) بمعنى المعرفة أو العلم، وبالتالي تعني المندائي (العارف أو العالم بوجود الخالق الأوحد الأزلي).
وان اللغويون العرب يرجعون كلمة الصابئة إلى جذر الفعل العربي (صبأ) المهموز، وتعني خرج وغير حالته، وصار خلاف حاد حول أصل الكلمة اهو عربي من صبأ أم آرامي من صبا!!.. واعتقد أن صبأ ممكن أن تعطي معنى كلمة الصابئي أيضا، أي الذي خرج من دين الضلالة واتحد بدين الحق، فمن الممكن جدا أن هذه الكلمة كانت تعبر عن فترة من التاريخ عندما كان الناس يتركون (يصبأوون) عن ديانتهم ويدخلون الدين المندائي الموحد، أو الذين دعوا بالأحناف. وبما أن المندائيون ولغتهم ليسوا عربا فاخذ العرب هذه التسمية لتكون صفة مميزة لهم وخاصة قبل الإسلام، أضف إلى ذلك أن هذه التسمية قديمة ولها أصولها في اللغة العربية. ومن الجدير بالذكر بان حتى النبي محمد (ص) وأتباعه دعيوا بالصباة، عندما جهروا بدعوتهم لأول مرة في مكة ودعوا إلى الإله الواحد الأحد، فدعاهم مشركي مكة بالصابئة .. على العموم اتفق أغلبية الباحثين والمستشرقين على أن كلمة صابي أو صابئي جاءت من الجذر الآرمي وليس العربي للكلمة أي الصابغة أو المتعمدين أو السابحة . والأخيرة اقترحها عباس محمود العقاد، في كتابه (إبراهيم أبو الأنبياء)، جعل سببها كثرة الاغتسال في شعائرهم (أي الصابئة المندائيين) وملازمتهم شواطئ الأنهار من اجل ذلك. وذهب المستشرق نولدكه إلى أن كلمة صابئة مشتقة من صب الماء، إشارة إلى اعتمادهم بالماء (صباغتهم بالماء).
43. نلاحظ هناك بعض التعقيدات والمشاكل الدينية في المراسيم الدينية المندائية !! فما هو سببها برأيكم ؟!

اعتقد أن بعض التعقيدات الموجودة في المراسيم والطقوس الدينية المندائية، هي من مخلفات وسبب رجال الدين الجهلة بمفهوم الطقس المندائي وماهيته الروحية والرمزية .. فلذلك نرى ان بعض رجال الدين المندائيين يتمسكون حد التعصب بقشور الطقس ولا يساومون أبدا فيها، ونراهم في نفس الوقت لا يديرون بالهم على جوهر الطقس ومفهومه الروحي والغاية الرئيسية منه، ليصبح غذاءً روحيا معنويا قيما للإنسان المندائي المؤمن .. ولكننا نرى أن الطقس الديني بتصرفات بعض رجال الدين المتزمتين بدون معرفة، حول مع الأسف إلى طقس يثقل كاهل المندائي المؤمن، وفقد روحيته ومعناه عنده، وأصبح الكثيرون يبتعدون عن أداء المراسيم الدينية المندائية.
وبالمقابل يجب أن اذكر بان ليس التزمت وحده هو الذي ينهي روحية المراسيم والأفكار الدينية المندائية، ولكن عدم المعرفة والانحلال والنظرة التي تدعو إلى التطور والتغيير بدون معرفة بأصل وجذر الطقس وروحيته وهويته والمراد منه، يسبب ضياع المفهوم الروحي المتبقي للطقس الديني واضمحلاله تدريجيا.
44. ما هو حكم توزيع الميراث على الذرية، حسب العقيدة المندائية؟

أن حكم الميراث حسب الديانة المندائية لا يتعدى كون لا يوجد فرق ما بين حصة الذكر والأنثى في توزيع الميراث.
لقد كانت عيشة الإنسان في القرون الماضية وخاصة في بلداننا، عيشة بسيطة جدا، ليس فيها أي تعقيد قانوني أو مجتمعي أو معيشي، فكان ملكهم هو قوت يومهم. وبما أن ظروف الحياة تغيرت عن السابق، فأصبح للإنسان حاجياته ومقتنياته الثمينة في زمن سلطة القانون والدستور والملكية الشخصية .. فوجب على الإنسان أن ينظم هذه الأمور وان يضع لها قانونا عادلا يلتزم به الجميع لضمان حق الملكية وانسيابها إلى مستحقيها في حالة حدوث حادث موت بالنسبة للمالك.
والمندائيون الآن يخضعون في مثل هذه الأمور، إلى قانون ودستور الدولة التي يعيشون فيها.
فبالإضافة إلى أن الديانة المندائية ترفض اكتناز الذهب والفضة والمال بدون الاستفادة منه في عمل الخير وتقديم الصدقات والمعونات للمحتاجين، فهي تعد اكتناز الأموال بسبق الإصرار على أن هذا الاكتناز بسبب البخل أو محبة الأموال لذاتها .. فهو من المحرمات، ويستثنى من ذلك عندما يكون لصالح خير المجتمع والدول والمؤسسات، لحماية المستقبل والحياة الاجتماعية.
45. ما هي المندا؟

مندا ( ): العلم، المعرفة، الحقيقة. المعرفة الحية هي لب الديانة المندائية، وتعني معرفة علة الوجود (الرب) وتوحيده، والتأمل الحي بلاهوته وخلقه. وهي دائما مرتبطة بالمقدسات المندائية. فمثلا ( بيمندا بيت المعرفة ) وجمعها (مندي). والتوحيد في اللغة ( الإيمان بالرب وحده لا شريك له ). وفلسفيا ( تجريد الذات الإلهية عن كل ما يتصور في الإفهام، ويتخيل في الأوهام والأذهان ).
46. من هم الملكي والأثري؟

اثري وملكي ( ): ملك، ملاك، أثرى، كائن نوراني من كائنات عوالم النور (تجليات الحياة في عوالم النور) .. لهم عوالمهم الخاصة، وخلقوا بأمر من رب الحياة. لهم أهميتهم في توصيل المعرفة والنور إلى جميع الأكوان والعوالم ومن ضمنها الأرض (فهم رسل النور للحياة). مفردها (اثرا وملكا)، وكل اثرا يجب أن يكون ملكا، لكن ليس بالضرورة أن يكون كل ملكا اثرا.
47. ماذا تعني لنا الرشاما؟

رشاما ( ): من الجذر المندائي ( - رشم) . وتعني الرسامة، الرسم، الختم، وضع العلامة، تمييز الشيء بوضع العلامة عليه. وهي من المراسيم الدينية المندائية الكثيرة التداول والتي تقام بدون مساعدة رجل الدين. ولها هدفين اثنين، ما هو روحي يهدف إلى ترسيم الجسد (كل عضو أو كل حاسة من الحواس الخمس) ويدخله في حيز التقديس والعبادة والتسبيح باسم الرب العظيم والحياة. وما هو مادي يهدف إلى تنظيف الأعضاء من الادران والأوساخ العالقة. والرشاما تسبق جميع المراسيم الدينية المندائية (البراخا، المصبتا، النخاسا، المسخثا، الرهمي) وتقام بوجود الماء الجاري الحي (يردنا). فقد جاء في ك/ي ما يلي:
(( كل من ارتسم برسم الحي وذكر عليه اسم الرب العظيم وعمل أعمالا صالحة لا يؤخره أحد في يوم الحساب )).
48. هل يجوز ترجمة الكنزا ربا المقدس إلى اللغات الأخرى؟

أن عظمة هذا الكتاب عندما يقرأ ويفسر وينشر نوره على الناس جميعا، ليفهموا معنى الرب وتوحيده وعلاقتهم بالحياة، وكذلك ليعرفوا أول من وحده وعبده .. ويفهموا المعاني الإلهية والإنسانية العظيمة التي يتكون منها الكتاب المقدس للمندائيين .. فلا مانع من ترجمة الكنزا ربا (مبارك اسمه) إلى اللغات الأخرى بل أن ترجمتها واجبة على المؤسسات المندائية كافة .. ولكن يبقى كتاب كنزا ربا المخطوط باللغة المندائية الآرامية موضع التقديس الأول .. والمرجع في اتخاذ الأحكام الدينية المندائية.

وكتعريف بسيط للدين، هو معرفة وجود، والإيمان بوجود القوة الخالقة للإنسان والأكوان، وتكوين صلة وعلاقة ما بين الإنسان وهذه القوة (الله سبحانه تعالى) والتي كشفت عن نفسها للإنسان عن طريق الرسل والأنبياء. برأيي هذا هو جوهر الأديان والعبادات. ولا أنكر بوجود اختلاف شديد وتناقض بين آراء العلماء ورجال الدين عموما في تعريف الدين. فالدين مثلما يعرف المهتمون بأنه حاله حال بقية العلوم والفنون التي يتداولها الإنسان، فهي تطورت ونمت وتأثرت إلى أن وصلت ما وصلت إليه الآن، عبر مشوارها الطويل في الحضارات الإنسانية منذ القدم إلى العصر الحالي، والذي يعنينا من هذه الكلمة أو من هذه المنظومة المعقدة عملا أو فكرا، والتي تسمى بالدين هو جوهره وأصله ، وهو معرفة بوجود خالق هذا الكون والإيمان والتسليم لأمره، على الرغم من أهمية ما وصلت إليه هذه المنظومة الدينية من تنظيم حاجة الإنسان المادية والروحية في حالات معينة.

Monotheism (التوحيد) جاءت من Monos (واحد) ، ومن Theos (اله). وهي عكس كلمة Polytheism (الشرك) والتي جاءت من Polys (كثير، تعدد)، ومن These (الإله)، والكلمتان أصلهما يوناني.

ويسمى أيضا (كنزا اد هيي) أي (كنز الحي أو الحياة)، ويطلق مصطلح (بيت كنزي) على المكتبة الحاوية علة الكتب الدينية المقدسة أي بيت الكنوز. والكلمة موجودة بالعربية والسريانية والعبرية، وتأتي في اللغة بمعنى (كثير). ومصطلح كنزا يأتي في عدة معاني منها الأفكار المثالية، الكتب الدينية، الكنوز الفكرية، الطقوس، الصلاة والأدعية، الأسرار اللاهية، وتطلق أيضا مجازيا على عقل الإنسان لأنه كنز.

لسان الميزان لابن حجر العسقلاني.

اشتهرت منذ قديم الزمان ظاهرة تقديم القرابين الحيوانية وربما البشرية عند بعض الأقوام قديما، وكانت تصاحب هذه القرابين والأضاحي الحيوانية طقوس ماجنة ويستعمل فيها الدم كمادة مقدسة، وكانت تمارس في أيام معينة محسوبة لديهم وكأنها أعياد. فقد مارست هذه الطقوس ديانات كانت منتشرة في فلسطين والعراق والجزيرة العربية مثل الديانة اليهودية وديانات العرب قبل الإسلام.

إن هذا الاسم يطلق فقط على رب الحياة وخالقها، وهو أعظم واهم صفات وأسماء الخالق سبحانه وتعالى في المندائية.

إن الماء الحي (ميا هيي) هو احد خلق الحياة الأولية والبدئية (ميا وزيوا ونهورا وايقارا) .. ومن هذه العناصر تم خلق العالم.

لا توجد إحصائية دقيقة وعلمية وشاملة لحد الآن، ولكن بتقديري الخاص أن العدد يتراوح ما بين 50000 60000 ألف نسمة في جميع أنحاء العالم.

أخذت من مقال، نشر في جريدة النهار، وأيضا تم نشره في دائرة الحوار الثقافي العربي على شبكة الانترنت، تحت عنوان (الصابئة المندائيون .. من هم ؟.

نفس جذر هذه الكلمة اللغوي، جاء بالعبرية والسريانية والعربية.
 

 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها