الكلدان الآشوريون السريان شعب واحد  يسمى بالشعب الآرامي

بسكال صقر القضية الفلسطينية هي في فلسطين وليست في الاشرفية وكسروان.

 ليس من الضروري ان يكون لبنان عربيا" لانه يتكلم العربية

 

 

 

 

 

بسكال صقر للعمل :

  30 Jan 2010

ليس من الضروري ان يكون لبنان عربيا" لانه يتكلم العربية ففي كندا مثلا يتكلمون الفرنسية وهم ليسوا فرنسيين اذا كان الغاء الطائفية السياسية سيهمش المسيحيين اكثر فأنا ضد الغاء الطائفية السياسية لبنان كان فينيقيا" واراميا"وسريانيا ولم يتكلم العربية الا بعد الفتوحات وجبل لبنان كان وسيبقى عصيا" منذ زمن بشير لم نسمع سياسي يتكلم بصراحة سامي الجميل الشعب المسيحي في لبنان هو النبض ولا يهمش وهو لن يترك ارضه في عصر الاغنية الهابطة ابقت راية الاغنية الملتزمة مرفوعة ومعها بقي للقضية معنى.من وعد يا لبنان في العام 1982 حتى اليوم مسيرة حافلة بالعطاءات وبالانتصارات والانكسارات لكن باسكال صقر بقيت كما هي مؤمنة بربها بوطنها ولم تحد يوما" عن القضية.

وسط موجة الاغاني المتشابهة هل للاغنية الملتزمة مكان?
الاغنية الملتزمة لا تموت طالما هناك من يؤمن بهذا الوطن ومن لا يزال وفيا" لل 10000 شهيد الذين سقطوا ليبقى لبنان.وانا اشعر انه بالرغم من هذا الاسقترار المصطنع لا نزال بحاجة الى روحية الالتزام التي كانت سائدة في الماضي.
وانا التزمت ولا ازال قضية كل لبنان من شماله الى جنوبه من بقاعه الى عاصمته وغنيت بشير الذي كان رجلا استثنائيا" في زمن استثنائي والذي وحد كل لبنان عندما طرح شعار ال 10452. بشير حضن كل الوطن وكل الوطن احبه وعندما غنيت وعد يا لبنان كنت اغني كل لبنان.

كيف تنظرين الى المطرب اللبناني الذي يغني القضية الفلسطينية?

القضية الفلسطينية قضية محقة لكن بالنسبة لي لبنان والقضية اللبنانية فوق كل اعتبار ونقطة على السطر القضية الفلسطينية هي في فلسطين وليست في الاشرفية و كسروان.

كيف اتت فكرة الابانا بالآرامي?

ترتيلة الابانا بالآرامي اخذت حقها واكثر في الخارج وسمعتها بالصدفة ولاول مرة على الانترنت , عندها ذهبت الى الاب يوحنا يشوع في مدرسة الرسل في جونية وقمنا بأبحاث عن اللغة الارامية التي تعتبر ام اللغات السامية. واليهود كانوا يكتبون باللغة العبرية ويصلون بالارامية.
الكنيسة المارونية في لبنان تعتمد السريانية التي تركز على حرف الواو فمثلا يقولون:" يتقدس شموخ " اما في الارامية فيقولون:" يتقدس شماخ".
هذه اللغة (الارامية مع اللهجة السريانية) لاتزال تحكى من قبل اهل الجليل حيث ترعرع السيد المسيح كما تحكى في بعض الاحياء المسيجية في العراق.ولا بد من الاشارة هنا الى ان لهجات عدة تفرعت من اللغة الارامية الاساسية وترتيلة الابانا هي لهجة ابناء الجليل التي تلاها يسوع امام تلاميذه.


بعد كل الابحاث التي قمت بها والتعمق باللغات السامية هل تعتقدين ان لبنان عربي الهوية?

بالنسبة لي ليس من الضروري ان يكون لبنان عربيا" لانه يتكلم العربية ففي كندا مثلا يتكلمون الفرنسية وهم ليسوا فرنسيين¡فليست اللغة العربية التي ستعطينا الهوية من دون الدخول في الامور السياسية. ان لبنان كان فينيقيا" واراميا"وسريانيا ولم يتكلم العربية الا بعد الفتوحات وجبل لبنان كان وسيبقى عصيا".

هل من جديد تحضرين له?

منذ فترة وانا احضر اغنيتين على امل ان يبصرا النور خلال شهر على الاكثر. كما ان هناك مشروع مسرحية يدرس على نار هادئة. الاغنيات ستكون من انتاج خاص وامل ان اجد راعي في حال صورت احد الاغنيات على طريقة الفيديو كليب و هنا لا بد ان اشكر بنك لبنان و الخليج الذي قدجم كل الدعم لكليب اشتقنالك يا بيروت.

لماذا لا توقعين مع احدى شركات الانتاج?

انا لا أتفق مع هذه الشركات لان اهدافها تجارية انما انا اعمل على اغنية واحدة طيلة سنة واحدة كاملة وهذا لا يتناسب مع وضع هذه الشركات.

هل تعتقدين ان هناك تقصيرا" تجاه الفنان الملتزم ?

التقصير موجود لكن هناك محاولات من قبلنا للصمود في وجه عاصفة اغنيات اليوم.انا لا ألوم الناس على شيء انما القييمين على الفن في لبنان قصروا كثيرا" وانا اتفاجىء احيانا بردات فعل الناس على بعض الاغنيات حتى انني اسأل نفسي هل حقيقتا" انا ساعدت هؤلاء الناس على الصمود وبقي لديهم الامل بلبنان.

الرموز السياسية والاحزاب التي انشدتي لها هل بادلوكي الوفاء?

بادلوني الوفاء واكثر وخصوصا" حزبا الكتائب والقوات اللبنانية حتى ان شباب التيار الوطني الحر الذين هم في الاصل كانوا كتائب يبادلونني الوفاء وفي تلك الايام كنا جميعا" يدا" واحد وقضية واحدة

اذا عاد الزمن الى الوراء هل تلتزمين القضية مجددا"?

اكيد ومن دون تردد لانني اعيش للقضية ولا ازال متحمسة لها لان لدي مسؤولية عندما اغني تجاه جمهوري.

ماذا يعني ابو ارز لبسكال صقر اليوم ?

والدي كان كبش المحرقة الذي لا يزال يحترق فداء لهذا لوطن ووقودا" للقضية ومن الاساس هكذا كان ابي لا يعرف المسايرة او ان يبدي مصلحته على مصلحة الوطن وفي النهاية كل الشهداء قدموا انفسهم من اجل الوطن وهو ليس افضل منهم.

ماذا تقولين للذين ينعتون ابو ارز بالعمالة ?

والدي خير بين ان يكون وزيرا" او ان يوصف بالعميل لكنه رفض السير بخط غير مقتنع به.

كيف تفسرين تفاعل الناس مع وعد يا لبنان بعد 27 سنة?

بشير الجميل كان صاحب قضية عظيمة وكان سابق لعصره حتى ان كلماته تنطبق على واقعنا اليوم وخسارته كانت كبيرة علينا ولا نزال ندفع الثمن حتى اليوم. ولان بشير خالد وقضيته لا تموت فوعد يا لبنان باقية.

من من الشخصيات السياسية التي تتنبئين لها بمستقبل واعد?

يلفتني النائبين سامي ونديم الجميل.لن انسى الكلام الذي ادلى به النائب سامي الجميل في البرلمان لاننا منذ زمن بشير لم نسمع سياسي يتكلم بهذه الصراحة وبهذا الوضوح والجميع يجمع على ذلك.

هل انت مع الغاء الطائفية السياسية
?

اذا كان الغاء الطائفية السياسية سيهمش المسيحيين اكثر فأنا ضد الغاء الطائفية السياسية.خصوصا" ان ما يميز لبنان والشرق هو المسيحي اللبناني نظرا" لانفتاحه والمسيحي اللبناني هو الاساس في بناء هذا الوطن .الشعب المسيحي في لبنان هو النبض ولا يهمش وهو لن يترك ارضه

بالعودة الى فن اليوم كيف تنظرين الى الكليب الاخير لكارول صقر?

في الواقع اغاني كارول جميلة لكنني لم احب طريقة الفيديو كليب وهذا النوع ليس لكارول ونحن غير معتادين على هذا النوع من الكليبات ولا اعتقد ان كارول ستكرر التجربة

 

المقالات التي ننشرها تعبر عن آراء أصحابها ولا نتحمل مسؤولية مضمونها